نظام «الأسد» يقترح منح «ب ي د» حكما ذاتيا

الأحد 29 أكتوبر 2017 06:10 ص

اقترح النظام السوري بقيادة «بشار الأسد»، منح تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، حكما ذاتيا شمالي البلاد، مقابل انسحابه من المناطق ذات الغالبية العربية، في الوقت الذي يطالب التنظيم فيه بـ «منطقة فيدرالية».

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اللواء «علي مملوك» رئيس مكتب الأمن القومي للنظام السوري مع مسؤولين بتنظيم «ب ي د/ بي كا كا»، في المنطقة الواقعة تحت سيطرة النظام بمدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة.

وقالت مصادر إن «مملوك اقترح على التنظيم منحه منطقة حكم ذاتي، مقابل انسحابه من المناطق ذات الغالبية العربية، إلا أن التنظيم رفض عرض النظام، مطالبا بمنطقة فيدرالية يضمنها الدستور».

وأشارت المعلومات، إلى أن المفاوضات بين نظام «الأسد» وتنظيم «ب ي د/ بي كا كا» لم تتمخض عن أي نتيجة، واتفق الطرفان على الاجتماع مرة أخرى في وقت لاحق.

وأجرى النظام السوري، مفاوضات مماثلة مع تنظيم «ب ي د/ بي كا كا» برعاية روسية، قبل أن يعلن وزير خارجية النظام «وليد المعلم» استعداد نظامه لـ«مناقشة قضية الحكم الذاتي».

من جهتها، قالت مصادر ميدانية، إن مسلحي تنظيم «ب ي د/ بي كا كا» شرعوا بحفر خنادق وإقامة سواتر ترابية في المناطق التي تفصلهم عن قوات النظام السوري، في خطوة اعتبرها مراقبون بمثابة «رسم للحدود».

يذكر أن تنظيم «ب ي د/ بي كا كا» يحتل حوالي ربع الأراضي السورية، وغالبية سكانها من العرب والتركمان.

وسيطر «ب ي د» (حزب الاتحاد الديمقراطي) على أكبر ثلاثة سدود في سوريا، إضافة إلى ما نسبته 23% من الأراضي السورية، من خلال الدعم العسكري المقدم له من قبل الولايات المتحدة، وهي سد الفرات وسد البعث (غربي الرقة)، وسد تشرين (شرق حلب)، تلك السدود توفر نحو 70% من احتياجات البلاد من الكهرباء ومياه الري.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

منطقة فيدرالية النظام السوري تنظيم ب ي د سوريا