مقتل شرطيين اثنين وإصابة 9 آخرين في تفجير بسيناء

الأحد 29 أكتوبر 2017 07:10 ص

قتل شرطيان، وأصيب 9 آخرون، الأحد، في تفجير عبوة ناسفة استهدف ناقلة جنود تابعة للشرطة بمدخل مدينة العريش في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، وفق مصدر أمني.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الأجهزة الأمنية عن إحباط هجوم على حاجز أمني في العريش ومقتل 4 مسلحين.

وقال المصدر ذاته الذي تحفظ على ذكر هويته، إن «عبوة ناسفة كانت مزروعة في الطريق الدولي في العريش، انفجرت أثناء مرور سيارة للشرطة».

وأضاف أن «التفجير أسفر عن مقتل مجندين اثنين بالشرطة، وإصابة 9 آخرين، وتم نقل القتلى والمصابين إلى مستشفى العريش العسكري لتلقي العلاج».

ولم تعلن السلطات المصرية بشكل فوري عن الحادث، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وكان الجيش المصري، أعلن السبت، القبض على 3 عناصر «إرهابية» وضبط متفجرات.

وخلال الأسبوع الماضي، قتل 6 أشخاص بينهم 3 من عناصر الشرطة، في اشتباكات جرت بين قوات الأمن ومسلحين، في محيط بنك وكنيسة بالعريش، وسط أنباء عن سرقة ملايين الجنيهات من البنك.

وقالت الرئاسة المصرية وقتها عقب اجتماع ضم الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مسؤولين بينهم رئيس الوزراء شريف إسماعيل ورئيس المخابرات العامة خالد فوزي، إنه تم التشاور حول الإجراءات والتدابير الأمنية التي تم اتخاذها، دون مزيد من التفاصيل.

ومنتصف الشهر الجاري، أفادت البيانات والتصريحات الرسمية، بسقوط قرابة 50 قتيلا وجريجا في صفوف قوات الجيش والشرطة، جراء اشتباكات مع مسلحين في مدينة العريش استمرت لعدة أيام.

وغالبا ما يتكتم الجيش والشرطة المصرية، على الحجم الحقيقي لخسائرهم في سيناء، بينما يتعمد إبراز سقوط عشرات القتلى في صفوف المهاجمين.

ويأتي تكرار الهجمات التي تتعرض لها قوات الأمن المصرية بالرغم من  الحملات الأمنية التي تشنها السلطات على أحياء مدينة العريش خلال الفترة الأخيرة، والتي أسفرت عن اعتقال وتصفية العشرات.

وتنشط في محافظة شمال سيناء عدة تنظيمات أبرزها «أنصار بيت المقدس» الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغيّر اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء».

ويقول مراقبون إن الجيش المصري يدفع بخريجين جدد يؤدون فترة التجنيد إلى البؤر الساخنة في سيناء، دون دراية بطبيعة الموقع، أو خبرة قتالية، أو تدريب نوعي، ما يزيد من حجم خسائره في مواجهة التنظيمات المسلحة.

ولجأت العناصر المسلحة في سيناء مؤخرا، وبشكل لافت إلى استهداف منشآت خاصة وحكومية عقب هدوء لافت لهجماتها ضد الجيش والشرطة هناك.

ومؤخرا، أعلنت مصر تمديد حالة الطوارئ بعموم البلاد، وتمديد حالة حظر التجول في بعض مناطق مدينتي رفح والعريش، شمال محافظة سيناء، لمدة 3 أشهر تنتهي في 10 يناير/ كانون الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العريش تفجير مدرعة مسلحين