صحف مصر تبرز أمن السعودية ورفض التصالح مع قطر

الاثنين 30 أكتوبر 2017 06:10 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين بتصريحات وزير الخارجية المصري «سامح شكري» بشأن الوساطة الأمريكية في أزمة «حصار قطر»، وحل أزمة اليمن وأمن السعودية، وقلق مصر من «سد النهضة» والتوترات السياسية مع السودان واعترافه بـ«صفقة القرن» مع رفضه تلك التسمية.

كما اهتمت بانتقاد تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات في مصر، وتعهدات وزير الكهرباء بإلغاء دعم الكهرباء، ومراجعة قيادات وزارة الداخلية الجدد لخطط الأجهزة الأمنية فيما يتعلق بتطهير الصحراء الغربية من المسلحين، و«قبلة الحياة» اليابانية الإيطالية للسياحة المصرية، وانتهاء بإعلان النيابة الإدارية أنها باشرت التحقيق في 206 آلاف قضية فساد خلال عام واحد.

حل اليمن وأمن السعودية

وأبرزت صحيفة «البوابة» تصريحات وزير الخارجية «سامح شكري» بأن الحل في اليمن هو بالضرورة حل سياسي، معتبرا أن اليمن يعيش مرحلة قد تكون الأسوأ في تاريخه الحديث ويعاني من أوضاع سياسية وأمنية متفجرة وأزمة إنسانية مأساوية بكل معنى من معاني الكلمة، وشدد على أن مصر لن ترتضى بديلا للحل السياسي الشامل في اليمن، وقال «آن الأوان لكي تنتهي المأساة المستمرة منذ سنوات في هذا البلد الشقيق وأن تتوقف محاولات الخارجين عن الشرعية في استخدام الأراضي اليمنية كمنصة لتهديد أمن المنطقة والعالم».

وأكد «شكري» أن «كل محاولة للهروب من استحقاقات الحل السياسي أو القفز للأمام عبر توسيع نطاق المعارك أو استخدام الصواريخ الباليستية سواء ضد أهداف داخل اليمن أو لتهديد أمن السعودية الشقيقة لن تقبلها مصر وستشارك مع أعضاء التحالف لدعم الشرعية في اليمن في التصدي لها بمنتهى الحزم».

الخليج لن يصالح قطر

ونشرت صحيفة «الوطن» حوارا مطولا مع «شكري» تناول فيه مختلف القضايا، ونفى خلاله أن تكون مصر قد تلقت دعوة أمريكية للقاء مع قطر في كامب ديفيد وذلك في إطار تردد أنباء عن وساطة أمريكية للمصالحة وإنهاء الازمة، ورأى الطرح الأمريكي لحل الأزمة القطرية مبني على أرضية تفاوضية وليس مجرد ترضية، وهاجم الدوحة باعتبارها تمارس سياسة «المكابرة».

واستبعد «شكري» أن تتصالح دول الخليج مع الدوحة وتترك مصر، واعتبر أن مصر تنسق مع دول السعودية والإمارات في الأزمة «لا تسير وراءهما»، وزعم أنه لا يزال لدى مصر أوراق ضغط على قطر سوف تستخدم في الوقت المناسب، معتبرا أن الوساطة الكويتية لم تصل للإنجاز بسبب جمود الموقف القطري.

وفيما يتعلق بـ«سد النهضة» والعلاقات مع السودان وإثيوبيا، عتبرا أن تجاوز الإطار الزمني لاتفاق سد النهضة «مقلق»، وأن تعثر المفاوضات «غير مريح»، وطالب بانتظار نتائج اجتماع وزراء الري المرتقب للتوافق حول السد، وكذلك القمة المصرية الإثيوبية لإزالة الشوائب بين البلدين والمخاوف بخصوص السد، وزعم أن السودان اتخذت إجراءات تحد من الاستفادة المشتركة للبلدين دون أن يوضح هذه الإجراءات، ولم يصرح بمعلومات حول قضية «حلايب وشلاتين» مكتفيا بـ«ترك التعامل مع القضية للرئيسين».

كما تحدث شكري عن فشل المرشحة المصرية السفيرة «مشيرة خطاب» في الفوز بمنصب مدير عام اليونسكو، معتبرا أن «معركة اليونسكو تجربة ثرية»، وقال إنه توقع وصول المرشح القطري للمرحلة الرابعة فقط، وطالب بضرورة «تغيير طريقة التصويت السري» في انتخابات اليونسكو، واتهم قطر بانتهاج أساليب غير مألوفة في تلك الانتخابات، دون أن يوضح طبيعة هذه الأساليب المزعومة.

ونفى أن تكون محادثات مصر مع الغرب تتطرق إلى مسألة «دمج جماعة الإخوان المسلمين في العملية السياسية»، مؤكدا أن مصر فقط تتطرق إلى الحديث عن علاقة الجماعة بالإرهاب، ورفض أن يكون النظر للعلاقة مع أمريكا فقط من منظور المعونة، كما اعترف بوجود صفقة دولية رافضا تسميتها بـ«مصطلح صفقة القرن» لأنه «تعبير غامض»، مفضلا أن نقول عليها «قضية المصالحة والعدالة للمنطقة»، بحسب تعبيره.

وفيما يتعلق بصفقة الأسلحة مع كوريا الشمالية قال «شكري» إن مصر أوقفت أسلحة كوريا الشمالية وفرغتها وأعدمتها، مشددا على أنها لم تكن متجهة للقاهرة، واعتبر أن انفتاح تركيا وإيران على قطر محاولة لكسر العزلة التي فرضت عليها.

«الحريات الأمريكي» ينتقد مصر

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بالتقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية المعني بالحريات الدينية عن عام 2016، والذى يقدم إلى «الكونغرس» الأمريكى نظرة عامة مفصلة عن حالة الحريات الدينية في ما يقرب من 200 دولة وإقليم حول العالم، ورأى التقرير أن الأقليات الدينية بمصر لا تزال تواجه تهديدات كبيرة من خلال الهجمات الإرهابية والعنف الطائفي.

وتضمن التقرير شهادات العاملين فى مجال حقوق الإنسان حول بطء الحكومة فى الاستجابة للعنف الطائفى، خاصة خارج المدن الكبرى، وانتقد جلسات «المصالحة العرفية» لمعالجة حوادث العنف الطائفى، وتشجيع المسؤولين الحكوميين على المشاركة فيها، ووصفها بأنها «تشكل تعديا على النظام القضائى، وتؤدى إلى نتائج غير منصفة للأقليات»، مشيرا إلى أن قانون بناء الكنائس الجديد يسهل الموافقة على بناء الكنائس وترخيصها. 

إلغاء دعم الكهرباء

ونقلت صحيفة الوطن تعهدات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة «محمد شاكر» بالتخلص الكلي من دعم الكهرباء بحلول 2022 لتوفير أسعار حقيقية للطاقة، الأمر الذي يعود بالنفع على الطاقات المتجددة، كاشفا عن تطوير استراتيجية وطنية للطاقة طويلة المدى حتى 2035، تتضمن دراسة جميع سيناريوهات الطاقة في مصر، وتعظيم مساهمات الطاقة المتجددة لتصل إلى 42% في 2035 مع تعظيم إجراءات كفاءة الطاقة.

تصريحات «شاكر» جاءت خلال توقيع 13 اتفاقية بقيمة 653 مليون دولار، صباح أمس الأحد، لتمويل بناء 13 محطة للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، بقدرة إجمالية تصل إلى 590 ميجاوات، مع مؤسسة التمويل الدولية بحضور الدكتورة «سحر نصر» وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

القيادات الجديدة تراجع الخطط

وقالت صحيفة «المصري اليوم» إن القيادات الأمنية الجديدة التى شملتها الحركة المحدودة التى أصدرتها وزارة الداخلية، السبت، بدأت عملها «الداخلية» بمراجعة خطط تطهير الصحراء الغربية من المسلحين، وأصدرت تكليفات واضحة إلى الضباط فى المديريات والقطاعات بسرعة التعامل والتدقيق مع كافة المعلومات التى تتعلق بالخلايا الإرهابية أو العناصر الإجرامية.

وقالت مصادر إن المهمة الأولى لهذه القيادات خلال الفترة المقبلة، مراجعة الخطط الأمنية لملاحقة العناصر الإرهابية خاصة فى المناطق الصحراوية، وتنشيط مصادر جمع المعلومات، والتعامل معها بدرجة عالية من الأهمية، والتنسيق بين الجهات المختصة وأخذ زمام المبادرة، فضلا عن إصدار حركة تنقلات للضباط خلال يومين.

«قبلة حياة» للسياحة

واحتفت صحيفة «الوطن» بما قالت إنه «قبلة حياة» لقطاع السياحة المصرية، وذلك بعد استئناف الرحلات المصرية الأسبوعية إلى اليابان مجددا مساء كل سبت، حيث بدأت شركة مصر للطيران تسيير أولى رحلاتها إلى مطار «ناريتا» في العاصمة اليابانية طوكيو بعد توقف دام 4 سنوات، وينتظر أن تقل الرحلة أثناء عودتها إلى مصر 253 راكبا.

كما شهد مطار شرم الشيخ الدولي، اليوم، استقبال أول رحلة طيران منتظمة قادمة من ميلانو الإيطالية إلى مدينة شرم الشيخ وعلى متنها 120 سائحا، وأكد مدير هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ «إسلام نبيل»، أن شركة "Air Cairo"، سوف تطلق رحلات أسبوعية منتظمة من مدينة ميلانو بإيطاليا إلى شرم الشيخ.

206 آلاف قضية فساد

وكشفت صحيفة «الأخبار» أن التقرير السنوي للنيابة الإدارية، أوضح أن عدد قضايا الفساد الاداري التي باشرتها عام  2016 بلغت 206 آلاف قضية؛ وتضمن التقرير أن عدد القضايا في المخالفات المالية بلغت 69 ألف مخالفة، بينما بلغت عدد المخالفات الإدارية 82 ألفا، وكشف التقرير عن انحسار العديد من أوجه قصور الفساد ومن ذلك مخالفات الانضباط والسلوك الوظيفي والقضاء علي ظاهرة الإضراب.

وتضمن التقرير أن جرائم  التحرش الجنسي بلغت 116 قضية خاصة من بعض المدرسين ضد بعض الطالبات القاصرات في المدارس الابتدائية والإعدادية، في حين بلغت جرائم الإهمال الطبي 500 قضية المستشفيات الحكومية، وأكد التقرير ان إجمالي القضايا المتعلقة بفساد قطاع الصحة بلغت 15 ألف قضية، وجاءت القاهرة في المقدمة تليها الدقهلية والشرقية في حين جاءت الأسكندرية أقل محافظة فساد في الصحة تلتها محافظة الوادي الجديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الصحف المصرية أمن الرياض أمن السعودية حل اليمن سد النهضة القيادات الأمنية الجديدة قضايا فساد