«بيونغ»: نستهدف تصنيع أجنحة «F16» في السعودية

الاثنين 30 أكتوبر 2017 10:10 ص

كشفت شركة «بيونغ»، عملاق صناعة الطائرات عالميا، إنها تستهدف تصنيع أجنحة طائرات F16 وقطع أخرى للطائرات العسكرية، داخل السعودية.

وقال رئيس الشركة «مارك ألن» في مقابلة بثتها قناة «العربية»، الأحد: «سنبني أجنحة لطائرات F16 إلى جانب قطع أخرى في السعودية، وسنقوم بتحويلات ضخمة لطائرات F15 إلى F15 S8».

ووقعت «بوينغ» في مايو/أيار الماضي، اتفاقية للدخول في شراكة مع السعودية لتوفير خدمات مستدامة لمجموعة واسعة من المنصات العسكرية، ودعم جهود المملكة الرامية إلى تنمية صناعة الطيران والدفاع والفضاء المحلية.

وذكر «ألن»، أن السعودية تستهدف 30 مليون زائر في الحج والعمرة، بدلاً من 8 ملايين حاليا.. وبالطبع هذا سيزيد الطلب على قطاع الطيران.

وأضاف: «في الشرق الأوسط نرى أن هناك حاجة إلى 3350 طائرة خلال 20 عاما المقبلة، وبالتالي استثمار بقيمة 730 مليار دولار في صناعة وإنتاج الطائرات».

وتتضمن اتفاقية المملكة و«بوينغ» الموقعة قبل أشهر، شراء السعودية مروحيات «شينوك» إضافة إلى تقديم خدمات الدعم وتزويدها بأنظمة الأسلحة الموجهة، وشراء 16 طائرة عريضة البدن (ذات ممرين).

وفي مايو/أيار الماضي، تأسست الشركة السعودية للصناعات العسكرية لتمثل المملكة في توقيع اتفاقات الصفقات العسكرية مع الولايات المتحدة، وستشرف الهيئة الجديدة على عمل الشركة للتأكد من أنها تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

وتريد السعودية، أن تكون الشركة الجديدة واحدة من أكبر 20 شركة على مستوى العالم بحلول العام 2030، من خلال الاعتماد بشكل رئيس على التصنيع الداخلي.

وتسعى الحكومة السعودية إلى تنويع اقتصادها، الذي يعتمد على النفط بشكل كبير، وإلى تقليص الإنفاق الهائل على واردات السلاح لتوفير مورد جديد لميزانية البلاد وتأمين وظائف عمل لمواطني المملكة.

وفي إطار خطة الاصلاحات «رؤية 2030» تتطلع المملكة إلى أن يكون 50% مما تنفقه على السلاح مصنعا في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بيونغ السعودية طائرات F16 معدات عسكرية التصنيع العسكري