جولة آسيوية لرئيس وزراء إيطاليا تشمل السعودية وقطر والإمارات

الاثنين 30 أكتوبر 2017 10:10 ص

بدأ رئيس الوزراء الإيطالي «باولو جينتيلوني»، الإثنين، جولة آسوية تشمل والسعودية والإمارات وقطر والهند، تسيطر عليها ملفات اقتصادية، وسياسية.

وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء، في العاصمة روما، إن «جينتيلوني»، سيجري اليوم، مباحثات مع نظيره الهندي «ناريندرا مودي»، تتمحور حول الجانب الاقتصادي.

ويرافق «جينتيلوني» في جولته الآسيوية، وفدا اقتصاديا يضم مدراء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية، بحسب «الأناضول».

وتعتبر هذه أول زيارة لرئيس حكومة إيطالي إلى دلهي منذ عام 2007 حينما قام رئيس الوزراء آنذاك «رومانو برودي» بزيارة رسمية إلى الهند.

ويتوجه «جينتيلوني»، مساء اليوم، إلى السعودية، الشريك التجاري الأول لإيطاليا (قيمة التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بلغت 7 مليارات يورو)، حيث يجري مباحثات في الرياض مع كل من العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان».

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإيطالي، غدا الثلاثاء، دولة الإمارات، التي سيجتمع فيها مع ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، ثم يغادر متوجها إلى الدوحة التي يجري فيها محادثات مع أميرها الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، على أن يعود بعد ظهر الأربعاء.

ومن المتوقع أن يبحث رئيس الوزراء الإيطالي، خلال جولته، سبل حل الأزمة الخليجية، المندلعة منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

وتدعو روما إلى حل دبلوماسي للأزمة، وفي أغسطس/آب الماضي، قال وزير الخارجية الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»: «نتابع الأزمة الخليجية عن كثب ونتطلع لحل دبلوماسي، نؤكد ضرورة حل الأزمة الخليجية بالطرق الدبلوماسية».

وأضاف: «لا نريد أن نرى أي تصعيد في منطقة الخليج وندعم الحوار، ونشعر بالقلق من تأثيرات الأزمة الخليجية على المنطقة».

وتأتي زيارة «جينتيلوني» إلى قطر بعد توقيع وزير الخارجية والتعاون الدولي «أنجيلينو ألفانو» في 2 أغسطس/آب الماضي خلال زيارة إلى الدوحة، صفقة بيع 7 وحدات بحرية إيطالية قيمتها 5 مليارات يورو.

وكانت آخر زيارة لرئيس حكومة إيطالي إلى أبوظبي والدوحة، قام بها «إنريكو ليتا» في سبتمبر/أيلول 2013.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، بينما نفت الدوحة تلك الاتهامات، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيطاليا رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني السعودية الإمارات قطر