هل شككت أن فيسبوك تستمع لمحادثاتك بعد رؤية إعلان معين؟ الشركة تنكر ذلك

الاثنين 30 أكتوبر 2017 01:10 ص

ربما تكون قد شعرت بالشك من قبل في كون فيسبوك تستمع إليك، بعد أن كنت تتحدث عن شيء معين مع صديقك في الحياة الحقيقية، وفوجئت به يظهر في الإعلانات على فيسبوك، لكن مسؤولا تنفيذيا في فيسبوك أنكر مؤخرا أن شبكة التواصل الاجتماعي تستخدم الميكروفون الخاص بالجهاز للاستماع إلى ما يقوله المستخدمون، لترسل لهم إعلانات متعلقة بالأمر الذي جاء في محادثاتهم.

وكان «روب جولدمان»، الذي يشغل منصب نائب رئيس قسم الإعلانات، يستجيب بهذا الرد على تغريدة لمقدم تدوينات صوتية تكنولوجية، يُدعى «بي جي فوجت».

إنكار قاطع

وقد سأل السيد «فوجت» عن تفاصيل هذه الحوادث، التي تظهر فيها إعلانات متعلقة بمحادثات المستخدمين، فكتب السيد «جولدمان»: «أنا أدير الإعلانات على فيسبوك، نحن لا نستخدم، ولم نستخدم أبدا، الميكروفون الخاص بك من أجل الإعلانات، هذا ليس صحيحاً».

وعندما سأله مستخدم آخر على «تويتر» إن كان هذا يسري على إنستجرام أيضا، التي تمتلكها فيسبوك، فأجاب السيد «جولدمان» بالإيجاب.

حوادث حقيقية غريبة

وتشارك المستخدمون حوادث حقيقية غريبة، مثل واحدة من المستخدمين، كتبت أنها تعرضت في العمل السنة الماضية لحرق، وتحدثت لشريك في العمل بصورة شخصية عن الأمر، ثم ذهبت لتشتري كريما للحروق، فوجدت إعلانا على فيسبوك عن المنتج الذي اشترته بالضبط، دون أن تكون قد بحثت على المنتج أبدا من قبل.

يُذكر أن فيسبوك قد أنكرت أي شيء من هذا القبيل تماما، في بيان لها على موقعها في 2016، قالت فيه: «نحن نعرض إعلانات قائمة على اهتمامات الناس والمعلومات الأخرى في البروفايل، وليس عما يتحدثون بصوتٍ عالٍ عنه».

تفسير رياضي

إحدى النظريات التي تفسر ذلك، هي أن الصلة بين المستخدم وبين الإعلان قائمة على الصدفة البحتة، وربما يكون الإعلان قد ظهر من قبل، لكنه لم يُلاحظ، لعدم وجود علاقة له بشيء آنذاك.

وقد سبق أن قال أستاذ الرياضيات «ديفيد هاند»، الذي يعمل في جامعة إمبريال كوليدج لندن، في تعليق له على تحقيق لبي بي سي بخصوص تجسس الهواتف الذكية، «إذا أخذت شيئاً له فرصة تحقق ضئيلة وأعطيته فرصاً كافية لكي يحدث، فإنه سيحدث حتماً في النهاية، نحن مدربون بشكل تطوري للبحث عن تفسيرات».

  كلمات مفتاحية

فيسبوك تجسس إعلانات

«فيسبوك» يطالب مستخدميه بإرسال «صورهم العارية» لحمايتهم من الابتزاز