مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان التعاون في مكافحة الإرهاب

الاثنين 30 أكتوبر 2017 02:10 ص

بحث وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، الإثنين، مع المفوض الأوروبي لسياسات الجوار «يوهانس هان»، التعاون في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وعدد من القضايا الإقليمية.

وأوضح «شكري»، خلال مؤتمر مشترك مع المفوض الأوروبي بثه التلفزيون الحكومي، بالقاهرة، أن بلاده «تولي اهتمامًا بتعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي لمواجهة التحديات القائمة بالمنطقة، وفي مقدمتها التطرف والإرهاب وتزايد ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين».

والأحد، أعلنت مصر الوصول إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لـ«تمويل مشروعات تنموية ودعم قدرات مؤسسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بقيمة 60 مليون يورو على هيئة منح لا ترد».

ووفق بيان للخارجية المصرية، فقد استعرض«شكري» جهود بلاده في «ضبط الحدود وتحمل الأعباء المترتبة على استقبال واستيعاب اللاجئين»، معرباً عن تطلع مصر لـ«انعقاد الجولة الأولى من الحوار المصري الأوروبي في مجال الهجرة بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل».

كما تناول اللقاء «موقف مصر وتقييمها للأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق، بالإضافة الى تطورات أزمة قطر وموقف الرباعي العربي»، حسب البيان.

من جانبه، أكد «يوهانس هان» حرص الاتحاد الأوروبي على التعاون مع مصر في مجالي «مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، إضافة إلى دعم تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص العمل»، حسب البيان ذاته.

ووصل مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسات الجوار، «يوهانس هان» إلى القاهرة، الأحد، في أول زيارة منذ انعقاد مجلس المشاركة المصرية الأوروبية في يوليو/تموز الماضي، يلتقي خلالها بالرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» ورئيس الوزراء «شريف إسماعيل» ووزيري الخارجية والاستثمار، لتفعيل الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي على مدى السنوات المقبلة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر الاتحاد الأوروبي الهجرة غير الشرعية الأزمة الخليجية مكافحة الإرهاب