«أردوغان»: سكة حديد باكو- تبليسي- قارص ستجلب الازدهار والاستقرار

الاثنين 30 أكتوبر 2017 04:10 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إنّ مردود خط سكة الحديد الذي يصل العاصمة الأذربيجانية باكو بولاية قارص التركية مرورا بالعاصمة الجورجية تبليسي، لن يقتصر على الجانب الاقتصادي فحسب بل سيجلب الاستقرار والسلام على الصعيد السياسي، والرفاه على الصعيد الاجتماعي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها «أردوغان» في حفل افتتاح خط سكة الحديد باكو- تبليسي- قارص، في ميناء ألات شرق العاصمة الأذرية باكو بمسافة 90 كيلومتر، بحضور الرئيس الأذري «إلهام علييف» ورئيس وزراء كازاخستان «باقيتجان ساغينتاييف»، ورئيس وزراء أوزباكستان «عبدالله أريبوف»، ورئيس وزراء جورجيا «جيورجي كفيريكاشفيلي».

وأشار «أردوغان» إلى أنّ المشروع لن ينقل الأشخاص والبضائع فحسب بل سيساهم في نقل المعلومات والمعرفة.

ولفت إلى أنّ المشروع يعد حلقة أولى في ربط قارات العالم القديم آسيا وأوروبا وأفريقيا ببعضها البعض، قائلًا: «إنه مشروع يعبر عن إرادتنا ورؤيتنا، وهو نجاح مشترك لنا جميعا».

وقال إن المشروع سيربط دول آسيا الوسطى بأوروبا، وستكون قدرته الاستيعابية مليون مسافر في العام، وحمولة بضائع يصل وزنها إلى 6.5 مليون طن.

وسترتفع القدرة الاستيعابية بحسب ما ذكره الرئيس التركي إلى ثلاثة ملايين مسافر و17 مليون طن من الحمولة حتى عام 2034.

وذكر أنّ البضائع الصينية بفضل هذا المشروع ستصل إلى أوروبا في غضون 12-15 يوما، لافتا إلى أنّ وزن البضائع المصدرة من الصين إلى أوروبا يصل إلى أكثر 240 مليون طن.

وبعد كلمة الرئيس التركي، عرض فيلم تعريفي بمشروع خط السكك الحديدية، ودق القادة مسامير على سكة الحديد، تعبيرا عن دخول المشروع في الخدمة، كما أجروا جولة على متن قطار يقل شحنة حبوب قادمة من كازاخستان.

 

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا العاصمة الأذربيجانية سكة حديد باكو- تبليسي- قارص