قنصل فرنسا الأسبق بأربيل: لقد ضللنا «بارزاني» عن طريق الخطأ

الاثنين 30 أكتوبر 2017 05:10 ص

قال القنصل الفرنسي العام الأسبق في أربيل «فريدريك تيسو»، في معرض إجابته على سؤال لمراسة صحيفة «خبر تورك» «نالان كوجاك» التي سألت عن الانتقادات التي وجهت له في التعامل مع «بارزاني»: «نعم، لقد وجهناهم نحو الطريق الخاطئ».

وذكرت صحيفة «خبر تورك» أن القنصل الفرنسي العام الأسبق لأربيل «فريدريك تيسو» الذي عمل ما بين 2008-2012 ، قد قال في إجابته على سؤال: «هل قمتم بتضليل بارزاني»: «نعم، فعلنا ذلك عن طريق الخطأ».

كما تحدث «تيسو» عن الصورة التي التقطت مع «بارزاني» قبل الاستفتاء: لقد التقينا لتناول طعام الغداء في صلاح الدين، «لقد كان مثل العشاء الأخير، وكان بارزاني مثل يسوع على الطاولة، كان مضحكا، وبعد الغداء قدموا لنا ثمار الفاكهة، وفي ذلك الوقت توجه أحد الحاضرين للحديث مع بارزاني، وأراد شخص آخر من الحاضرين التقاط صورة، فدخل الجميع في كادر الصورة».

وأضاف «تيسو» معلقا على الصورة: «لكن التفاحة التي كان يقشرها بارزاني قد أكلها وحده».

وكان القنصل الفرنسي العام الأسبق قد أعلن في وقت سابق، موقف بلاده من إجراء الاستفتاء الشعبي على تقرير مصير الإقليم، حيث قال «تيسو»، في تغريدة على صفحته الخاصة على «تويتر»: إن «لكرد العراق أساساً الحق في التعبير عن رغبتهم بالاستقلال».

وأضاف القنصل في تغريدتين نشرهما باللغتين الفرنسية والإنجليزية، أن «فرنسا على الأقل تدعم هذا الحق».

يذكر أن رئيس إقليم كردستان، «مسعود بارزاني»، أعلن أنه لن يستمر في منصبه بعد الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك في رسالة موجهة إلى البرلمان، وقال «بارزاني» في رسالته التي تليت في افتتاح جلسة لبرلمان كردستان: «بعد الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، لن أستمر في هذا المنصب، وأرفض الاستمرار فيه، ولا يجوز تعديل قانون رئاسة الإقليم، وتمديد عمر الرئاسة»، وقال «بارزاني»: فيما يدخل العراق مرحلة جديدة تتبين أمامنا الأخطاء من الأمور الصائبة التي تم القيام بها.

  كلمات مفتاحية

إقليم كردستان بارزاني فرنسا العراق