تركمان العراق يطلبون من «أردوغان» زيادة الاهتمام بمناطقهم

الاثنين 30 أكتوبر 2017 06:10 ص

استضاف الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وفدا من أعضاء الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق، في المجمع الرئاسي بأنقرة، حيث عقدت اجتماعات هامة مع كبار المستشارين المعنيين بالملف العراقي وملف الشرق الأوسط.

وقال مكتب الهيئة، في بيان، إن الوفد أكد للجانب التركي أن التركمان في العراق نجحوا في توحيد صفوفهم من خلال عقد المؤتمر التركماني العام وبإشراف الأمم المتحدة والاتفاق على الورقة التركمانية وتشكيل الهيئة التنسيقية العليا.

وأشار البيان إلى أن الهيئة تمثل جميع القوى السياسية التركمانية وأطياف المجتمع التركماني، وقد حققت خلال الفترة الماضية مكاسِب ونتائج هامة للتركمان والعراق وتوحيد الرؤى التركمانية حول المشاريع الاستراتيجية.

وثمن الوفد التركماني عاليا الدور الهام للجمهورية التركية في رفض استفتاء إقليم كردستان حول الانفصال عن العراق، بحسب إعلام محلي.

وكثير من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، تضم خليطا من التركمان والأكراد والعرب، غير أن التركمان كانوا يستحوذون على المناصب العليا، وعلى القرار في تلك المناطق التي سيطرت عليها القوات الاتحادية مؤخرا.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم كردستان، يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

وعلى إثره، فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت إدارة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

كما فرضت بغداد عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق أردوغان التركمان كردستان