مشاهد جديدة لاحتجاز رئيس الأركان التركي ليلة الانقلاب الفاشل

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 07:10 ص

أظهرت مشاهد مصورة كشف عنها الإثنين، أشخاصا يقتادون رئيس هيئة الأركان التركية «خلوصي أكار»، إلى قاعدة أقنجي الجوية التي اتخذها الانقلابيون مركزا لعملياتهم ليلة 15 تموز/ يوليو عام 2016.

ويظهر في المشاهد التي أدرجت بملفات التحقيق في محاولة الانقلاب، 33 انقلابيا، وهم يدخلون في تمام الساعة 21:22 مساء (18.22 تغ)، من البوابة الرئيسية لمقر رئاسة الأركان بالعاصمة أنقرة، ويصعدون بعد ذلك إلى غرفة «أكار».

وفي تمام الساعة 23:03 بالتوقيت المحلي (20.03 ت.غ) يظهر «أكار» وبجانبه 5 انقلابيين، بينهم «محمد ديشلي» أحد الضباط المخططين للانقلاب، وهم يقودون رئيس الأركان إلى حديقة المبنى لنقله إلى قاعدة أقنجي عبر مروحية.

 

 

وفي مشهد مصور آخر، يظهر عدد من المواطنين أمام مقر رئاسة الأركان، وهم يحاولون منع دبابة تابعة للانقلابيين من الحركة.

ويظهر في نفس المقطع أيضا، العديد من المواطنين الذين احتشدوا أمام المقرات الحكومية رفضا للانقلاب، وهم يصعدون فوق الدبابات والسيارات العسكرية المصفحة، لمنعهم من الحركة.

كما توضح المشاهد، محاولة المواطنين كسر الباب الحديدي لرئاسة الأركان، والدخول إلى حديقة المبنى، لردع الانقلابيين ومنعهم من احتلال المقر.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، للسيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وتتهم السلطات التركية «كولن»، المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

وأقيل أكثر من 100 ألف شخص في الشرطة والقضاء والقطاعين الحكومي والخاص أو أوقفوا عن العمل بسبب مزاعم بصلتهم بالانقلاب الفاشل.

  كلمات مفتاحية

تركيا محاولة انقلاب كولن مشاهد خلوصي أكار

تركيا تطالب ألمانيا بتسليم منسق الانقلاب الفاشل «عادل أوكسيوز»