تركيا تعتزم فتح 5 سفارات جديدة في أفريقيا

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 07:10 ص

كشف سفير تركيا لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي «فاتح أولوصوي»، الإثنين، عن اعتزام بلاده فتح 5 سفارات جديدة في القارة السمراء.

وقال «أولوصوي» في محاضرة ألقاها بقسم العلوم السياسية والعلاقات الخارجية بجامعة أديس أبابا، اليوم، إن بلاده شريك مهم للقارة الأفريقية.

وأضاف أن تركيا ستفتتح 5 سفارات في كل من بورندي، وأفريقيا الوسطى، وليبيريا، وسيراليون، وغينيا الاستوائية، ليرتفع بذلك عدد السفارات التركية في أفريقيا إلى 44 سفارة.

واستعرض السفير التركي تجربة بلاده في التنمية الاقتصادية والتعاون التركي الأفريقي، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وأفريقيا بلغ 16.7 مليارات دولار العام الجاري.

وأشار إلى أن الاستثمارات التركية في إثيوبيا تعتبر الأكبر في دول جنوب الصحراء (47 دولة).

وقال إن إثيوبيا هي رابع أكبر الشركاء لتركيا في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء في استقبال الاستثمارات التي بلغت 2.5 مليار دولار.

وتطرق «ألوصوي» إلى الشراكة القوية التي تربط تركيا والاتحاد الأفريقي، لافتا إلى أن أنقرة تقدم دعما لمختلف الأنشطة التي يجريها الاتحاد، خاصة المتعلقة بالسلم والأمن والأنشطة الإنسانية.

وبدأت تركيا سياسة الانفتاح على القارة الأفريقية عام 1998، واكتسبت زخما مع إعلان الاتحاد الأفريقي تركيا شريكا استراتيجيا عام 2008، إلى جانب عقد قمة التعاون التركي الأفريقي في العام نفسه بمدينة إسطنبول، لتدخل تركيا عام 2013 كلاعب أساسي في سياسة الشراكة الأفريقية.

وتعتمد سياسة الانفتاح التركية على أفريقيا، على مبدأ «الشراكة المتساوية والمصلحة المتبادلة».

ونجحت هذه السياسة في تحقيق تقدم سريع في الكثير من المجالات، ومنها حجم التجارة وآليات الحوار السياسي والأنشطة التربوية والاستثمارات الاقتصادية.

كما تعد تركيا ثالث دولة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية للقارة السمراء بعد الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث تجاوز حجم المساعدات التركية الـ800 مليون دولار منذ العام 2012.

والشهر الماضي، افتتحت تركيا قاعدة عسكرية في الصومال، هو الأكبر من نوعه خارج البلاد، بهدف مساعدة الصومال في إعادة بناء قواته، وفق مسؤولي البلدين. (طالع المزيد)

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي «خلوصي أكار»، خلال الافتتاح: «بعد تركيا تعتبر هذه القاعدة التدريبية الأكبر من نوعها خارج البلاد.. نحن كحكومة تركيا وجيشها مصممون على تقديم كل الدعم اللازم وكل ما يتوفر لنا للأشقاء في الصومال».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أفريقيا الصومال