«العبادي»: كل الحدود العراقية يجب أن تخضع لسيطرة الحكومة

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 07:10 ص

صرح رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» بأنه يريد أن تصبح قوات «البيشمركة» الكردية جزءا من قوات الحكومة العراقية أو قوة محلية، قائلا: «إن كل الحدود العراقية داخل وخارج العراق يجب أن تبقى دون استثناء تحت سيطرة الحكومة العراقية».

وأعرب «العبادي» خلال مقابلة مع صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، عن اعتقاده بوجود فساد في صفوف «البيشمركة» وهو ما يفسر فشلها في الدفاع عن حدود كردستان العراق ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في عام 2014 واضطرارهم لطلب المساعدة من أمريكا وإيران.

وعبر «العبادي» خلال المقابلة، عن سروره بعدم سقوط الكثير من القتلى عندما هاجمت القوات العراقية أراضي تتنازع عليها مع الأكراد تمتد من سوريا في الغرب إلى إيران.

وقال: «إنني أعطيت أوامري للقوات الخاصة بتجنب إراقة الدماء لأن القتال بين القوات العراقية والبيشمركة سيجعل المصالحة بين الأكراد والحكومة صعبة»، مضيفا: «نحاول تطهير البادية من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وصولا إلى الحدود مع سوريا».

وأعرب رئيس الوزراء العراقي عن أمله في إرساء السلام في العراق بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» والأكراد الانفصاليين، مشيرا إلى أن القوات العراقية تحارب التنظيم منذ 3 سنوات أي منذ أن بدأت عناصره بتهديد بغداد.

وكانت بغداد أعلنت، الجمعة الماضي، وقف عملياتها ضد القوات الكردية سعيا للتوصل إلى حل عبر التفاوض، بعد معارك عنيفة للسيطرة على منفذ فيشخابور.

وسيطرت القوات العراقية مدعومة بـ«الحشد الشعبي» قبل نحو أسبوعين على مدينة كركوك التي كانت خاضعة لقوات «البيشمركة» الكردية، كما استعادت عدة مناطق متنازع عليها، واشتبك الطرفان في أكثر من جبهة بمحافظة نينوى؛ ما أسفر عن قتلى في الطرفين

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان العبادي البيشمركة الدولة الإسلامية

«تيلرسون» يدعو «العبادي» لقبول مباردة كردستان حول الحوار