مصادر تكشف تفاصيل إحباط هجمات لتنظيم «الدولة» داخل تركيا

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 08:10 ص

كشفت مصادر تركية عن تفاصيل جديدة بشأن إفشال محاولة تنظيم «الدولة الإسلامية» تنفيذ هجمات في تركيا بالتزامن مع احتفالات عيد الجمهورية الرابع والتسعين التي جرت، الأحد الماضي.

ومساء السبت، اعتقلت قوات الأمن التركية 4 أشخاص قالت إنهم من تنظيم «الدولة الإسلامية»، وكانوا يخططون لتنفيذ هجوم كبير في المركز التجاري المعروف «إسطنبول فورم» وسط المدينة، وقامت بإبطال مفعول عبوات ومتفجرات كانت في سيارتهم.

وحسب التفاصيل التي نشرتها وسائل الإعلام التركية، أمس الإثنين، فإن المتهمين الأربعة هم رجلان وسيدتان من أصول تركية ويحملون الجنسية الأسترالية، وجرى التأكد من أنهم كانوا ينوون تنفيذ عدة تفجيرات وهجمات دموية بالتزامن مع احتفالات عيد الجمهورية من أجل إثارة الخوف والفوضى بالبلاد.

وأوضحت المصادر أن «إفشال المخطط بدأ عندما اندلع حريق كبير قبل ثلاثة أيام في شقتين متجاورتين في منطقة إسينيورت في إسطنبول، وتبين لاحقا أنه ناجم عن محاولة المتهمين الذين فروا من المكان التخلص من بقايا المواد التي استخدموها في صناعة القنابل التي اتموا إعدادها وباتت جاهزة للاستخدام».

وأضافت: «عقب تعرف قوات الأمن على 4 متهمين مرتبطين بالشقق التي اندلع بها الحريق بدأت عمليات واسعة من أجل تتبعهم والقبض عليهم قبيل تثبيت تواجدهم في المركز التجاري بإسطنبول حيث جرى اعتقالهم بعد إطلاق النار على أحدهم وإبطال مفعول القنابل والأحزمة الناسفة التي كانت في سيارتهم».

وحسب صحيفة «صباح» التركية فقد عثرت قوات الأمن التركية على ما مجمله 66 قطعة عسكرية منها قطعتا سلاح وحزامان ناسفان وشنطة مليئة بالمتفجرات معدة للتفجير في عمليات البحث الواسعة التي جرت في سيارة المتهمين ومنزلين كانوا يستخدمونهما في المدينة.

وجاء إحباط هذه العملية في إطار حملة اعتقالات واسعة طالت قرابة 200 شخص من المتهمين بالانتماء إلى تنظيم الدولة في العديد من المحافظات التركية تركزت في إسطنبول والعاصمة أنقرة.

وأمس الإثنين، قالت قوات الأمن التركية إنها أوقفت ثلاثة أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة في ولاية «أدي يامان» جنوبي تركيا، ولفتت إلى أنهم كانوا يخططون لتنفيذ هجوم في الولاية.

كما جرى توقيف 18 في محافظة أضنة، وخلال يومي السبت والأحد أعلن عن توقيف 143 آخرين قيل إن بينهم قياديين في التنظيم، وآخرين عثر بحوزتهم على أسلحة ومتفجرات ووثائق.

وحسب بيانات الأمن التركي فإن أغلب المعتقلين إما من المواطنين الأتراك أو اللاجئين السوريين والعراقين، وجزء منهم دخل البلاد بشكل غير قانوني.

وتظهر التطورات الأخيرة والتوقعات الأمنية أن الهزائم المتلاحقة التي تكبدها التنظيم في سوريا والعراق لا سيما عقب انتهاء عمليتي الموصل والرقة دفعت الكثير من قادة وعناصر التنظيم إلى اللجوء لتركيا ومحاولة الاندساس بين اللاجئين أو الإقامة بشكل غير قانوني في البلاد.

وشهدت تركيا منذ سنتين عددا من الهجمات التي سقط فيها ضحايا، أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عنها، ووقع آخر هذه الاعتداءات في ملهى ليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة وأسفر عن سقوط 39 قتيلا.

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية اعتقالات بتركيا تفجيرات دموية هجمات إرهابية مركز تجاري