إيران: الإمارات لم تمنحنا تأشيرة دخول للمشاركة بالمؤتمر النووي

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 09:10 ص

أعلن مسؤول بارز في هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، الإثنين، أن عدم مشاركة بلاده في المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية، الذي بدأت أعماله أمس في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مرده إلى عدم منح السلطات الإماراتية تأشيرات دخول للوفد الإيراني.

ودعا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية الإمارات «إلى عدم زج القضايا السياسية من خلال منع مشاركة بلد مهم مثل إيران في هذه القمة».

وأضاف أن «إيران كانت نشطة في الاجتماعات الثلاث السابقة للمؤتمر، وكان آخرها في سان بطرسبرغ».

وانطلقت الإثنين في أبوظبي أعمال المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن 21، بتنظيم الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ووكالة الطاقة النووية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وكانت إيران أعلنت أمس، إلغاء مشاركتها في المؤتمر، دون توضيح أسباب.

والشهر الماضي، هاجمت الإمارات إيران، وقالت إنها تنتهك روح الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران والقوى الكبرى.

كما أشادت لاحقا، بخطاب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، واستراتيجيته الجديدة تجاه إيران، التي اعتبرتها تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكان «ترامب» أعلن في خطاب في البيت الأبيض، عن عقوبات قاسية جديدة بحق «الحرس الثوري» الإيراني، مشيرا إلى أن بإمكانه إلغاء الاتفاق النووي الإيراني في أي وقت بعد إعلانه رفض الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق الذي وقع في عهد سلفه «باراك أوباما».

وسارع الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إلى الرد على «ترامب»، مؤكدا أن ما سرده الرئيس الأمريكي ليس سوى تكرار لشتائم واتهامات لا أساس لها.

ورغم ذلك يبدو مستقبل الاتفاق على المحك، إذ أمام الكونغرس 60 يوما لاتخاذ القرار بشأن إعادة فرض عقوبات على خلفية الملف النووي، أو فرض عقوبات جديدة إذا خرقت إيران نقاطا محددة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مؤتمر الطاقة النووية إيران الإمارات العلاقات الإماراتية الإيرانية