مصر تحتل المركز الثاني في انتهاك حرية العبادة

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 12:10 م

شغلت مصر المركز الثاني في قائمة  الدول الأكثر انتهاكا لحرية العبادة، وفقا لتفرير نشرته المجموعة البرلمانية البريطانية.

ويصنف التقرير أكثر عشر دول في انتهاك حرية العبادة، إذ أفضى التقرير إلى أن تلك الدول انتهكت المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يخص حرية العبادة.

وتضم قائمة الدول كلا من «إريتريا وبريطانيا وروسيا وإيران والصين وفيتنام وبنجلاديش»، بحسب موقع «كرستيان هيد لاينز».

وأشار التقرير إلى أن «حوالي 80 % من سكان العالم يعيشون في دول بمستويات عالية أو عالية جدًا من قمع حرية الدين، موضحا أن انتهاكات المادة 18 قد تشتمل على إنكار الدولة المباشر لحرية الدين، أو فشل الدولة في حماية حق حرية المعتقد».

ولفت التقرير إلى أن «مئات المسيحيين الأقباط قتلوا على يد تنظيم الدولة الإسلامية في مصر، كما أن الحكومة المصرية ترفض إعطاء رخصة لبناء الكنائس القبطية».

وفي السياق ذكر موقع «راديو فاتيكان» أن «أقباط مصر طالبوا بوقف العنصرية الدينية، حيث شكت الأبرشية القبطية في المنيا في بيان لها من أنه تم التحرش بمصلين في محافظة المنيا في كنيستين مختلفتين، وتم رميهما بالحجارة، مضيفة أنه تم إغلاق العديد من الكنائس، ومن حينها أخذ الوضع يسوء باستمرار، حتى أصبح الأمر كما لو كانت الصلاة جريمة يعاقب عليها المسيحيون».

وألمح الموقع إلى أن «في مصر يعيش أكثر من 9 ملايين مسيحي، يشكلون قرابة 10% من السكان، لكنه دائما ما يحدث ممارسات عنصرية وهجمات إرهابية، حيث حدثت هجمات دموية على كنيستين في حد السعف الماضي».

وأمس الإثنين، وصف بيان قبطي، ممارسات السلطات المصرية، بالتمييز بعد إغلاق عدد من الكنائس، جنوبي البلاد، في الأسابيع القليلة الماضية.

ويقول مسيحيون إنهم يتعرضون للاضطهاد منذ سنوات، ويشعر كثير منهم أن الدولة لا تنظر لمحنتهم بجدية كافية، في الوقت الذي تعبر فيه الكنيسة المصرية عن تأييدها للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» الذي تعهد بسحق ما أسماه «التطرف الإسلامي»، وبحماية المسيحيين.

وكان البرلمان المصري قد أقر قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، في أواخر أغسطس/آب 2016، بأغلبية الثلثين.

وهناك نحو 2626 كنيسة بمختلف محافظات مصر، منها 1326 كنيسة أرثوذكسية، و1100 كنيسة بروتستانتية، و200 كنيسة كاثوليكية، بحسب تقديرات رسمية.

وليس هناك إحصاء رسمي عن أعداد المسيحيين في مصر، غير أن تصريحات كنسية رسمية تقدر تعداد مسيحيي مصر بنحو 15 مليونا من بين سكان البلاد البالغ عددهم 104 ملايين نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرية العبادة الكنيسة المصرية عبدالفتاح السيسي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المجموعة البرلمانية البريطانية