عضو بـ«الشورى» السعودي تطالب بإنشاء أندية رياضية نسائية

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 01:10 ص

طالبت عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى السعودي الدكتورة «إقبال درندري» بضرورة إنشاء أندية رياضية للنساء تهيئ لهن ممارسة الرياضة، مشيدة في الوقت ذاته بقرار السماح للنساء بدخول الملاعب وحضور المباريات، مشيرة إلى أنه قرار مهم، وسينقل المرأة للممارسة المهنية للرياضة كقريناتها في أنحاء العالم.

وتابعت «دندري»: «يجب أن تقوم الأندية السعودية الكبيرة كأندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي بافتتاح ناد نسائي لكرة القدم باسم النادي، بحيث يشارك الفريق النسائي في المنافسات والدوريات على أن يكون الجمهور مخصصاً للنساء».

 كما طالبت بتخصيص أيام للنساء للأنشطة والتدريبات في الأندية الكبيرة مع وضع المعايير المناسبة من حيث حشمة اللباس ومراعاة خصوصية المرأة.

وذكر العضو الدكتور «سامي زيدان» أن «القرار خطوة جيدة وآن أوانها، وبالنسبة لضوابط لباس المرأة في حضور المباريات، فأنا أثق بالمرأة السعودية وحشمتها أينما كانت».

وأعلنت الهيئة العامة للرياضة في السعودية، السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية، والبدء في تهيئة 3 ملاعب في كل من الرياض وجدة والدمام، لتكون جاهزة لدخول النساء، بدءاً من مطلع العام المقبل وفقاً لضوابط خاصة.

وقال رئيس الهيئة العامة للرياضة «تركي آل الشيخ» إن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان» «وكما هما حريصان على التقيد بالضوابط الإسلامية ومنع المحرمات، هما حريصان أيضاً على عدم منع المباحات».

وشهد المؤتمر الصحفي الذي عقده «آل الشيخ»، أمس، الإعلان عن إنشاء مجمع ترفيهي شامل وملتقى للجماهير يحتوي على «مطاعم ومقاه وشاشات عرض» في 3 ملاعب بالرياض وجدة والدمام، مؤكدا أنها ستعمل على مدار الساعة، وهي متاحة للشباب والفتيات.

كما أعلن عن إعادة تنظيم أسعار تذاكر المباريات لكل الدرجات.

وأشار «آل الشيخ» إلى إطلاق اتحاد الإعلام الرياضي واعتماد التنظيم الأساسي له، وتعيين وكيل هيئة الرياضة للإعلام رئيساً للاتحاد، على أن يشكل مجلس الإدارة وفقا للائحة المعتمدة خلال 60 يوما.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

النساء الرياضة في السعودية الرياضة النسائية الشورى السعودي دخول الملاعب للنساء