أمير الكويت يستقبل نائب رئيس الوزراء التركي

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 01:10 ص

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، الثلاثاء، نائب رئيس الوزراء التركي «مهمت شمشيك»، والوفد المرافق له.

وذكرت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا)، أن المقابلة كانت بحضور نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ «علي جراح الصباح»، ووزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد «ناصر الروضان».

ووصل «شمشيك» الكويت، الاثنين، على رأس وفد رسمي، لترؤس وفد بلاده في لجنة التعاون الاقتصادي والصناعي والفني بين الكويت وتركيا.

وعقدت اللجنة أمس، أول اجتماعاتها، فيما ينتظر أن تختتم أعمالها اليوم.

وتأتي زيارة «شمشيك» للكويت بعد أقل من شهرين من زيارة رئيس وزراء الكويت (المستقيل) الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح»، أنقرة في سبتمبر/أيلول الماضي، والتي تم خلالها توقيع 6 اتفاقيات تعاون في عدد من مجالات الأمن والملاحة الجوية والاتصالات والاقتصاد والمالية.

وشهدت العلاقات التركية الكويتية في الأعوام الأخیرة تطورا ملحوظا بفضل الرؤى المشتركة التي يتقاسمھا البلدان حول العديد من القضايا.

كما تدعم أنقرة جهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت لحل الأزمة الخليجية التي تعصف بالخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وأعلنت أنقرة في مارس/آذار الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف ثلاث مرات منذ عام 2002، حيث ارتفع من 165 مليون دولار إلى نحو 700 مليون دولار، كما ازدادت أعداد السياح الكويتيين في تركيا خلال الأعوام الأخيرة إلى 180 ألفا في 2016.

وبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا نحو ملياري دولار من خلال 271 شركة ومؤسسة كويتية تستثمر في تركيا منذ عام 2004، وتتركز أنشطتها في المجال المالي والعقاري والتجاري والصناعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا الصباح العلاقات الكويتية التركية