مصادر أمنية مصرية تعلن تحرير الضابط المختطف بـ«مذبحة الواحات»

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 02:10 ص

تمكنت السلطات المصرية، الثلاثاء، من تحرير النقيب شرطة «محمد الحايس» الذي اختطفه مسلحون قبل أقل من أسبوعين خلال عمليه عُرفت إعلاميا بـ«مذبحة الواحات»، حسب ما أعلنت مصادر أمنية مصرية.

وذكرت المصادر، لصحيفة «الشروق» (مصرية خاصة)، أنه تم نقل «الحايس»، من مكان احتجازه في منطقة قريبة من موقع المذبحة بمنطقة الواحات (غرب) إلى «مستشفى الشرطة» في حي العجوزة (غربي القاهرة)، مصابا بطلق ناري في القدم.

وأوضحت أن تحرير «الحايس» جاء عقب قيام القوات الجوية بقصف مواقع الإرهابيين والبؤر الإرهابية في المنطقة، دون تقديم تفاصيل أخرى بشأن تفاصيل عملية تحرير الضابط، والجهات الأمنية الأخرى التي شاركت فيها.

من جانبه، نقل موقع «مصراوي» (مصري خاص) عن والد «الحايس» إنه سمع صوت نجله عبر الهاتف، واطمأن على حالته الصحية.

بينما قال الجيش المصري إنه تمكن من القضاء على «عناصر إرهابية» شاركت في «مذبحة الواحات».

وأوضح، عبر بيان نشرته الصفحة الرسمية للمتحدث باسمه، أن «القوات الجوية قامت بمهاجمة منطقة اختباء العناصر الإرهابية على طريق الواحات بإحدى المناطق الجبلية غرب (محافظة) الفيوم (وسط)».

وأضافت أن الهجوم «أسفر عن القضاء على عدد كبير من الإرهابيين (لم يحدده)، وتدمير 3 سيارات دفع رباعي محملة بأسلحة ومواد شديدة الانفجار».

وذكر البيان أن القوات الجوية قصفت، بناء على معلومات مؤكدة، «أماكن اختباء العناصر الإرهابية التي قامت باستهداف قوات الشرطة على طريق الواحات (..) فيما تقوم القوات الجوية بالتعاون مع عناصر الشرطة بتمشيط المنطقة للقضاء على العناصر الهاربة».

ويعد القصف الجوي اليوم، أول رد عسكري معلن على هجوم الواحات.

وعلى مدار الأيام الماضية، وسعت وزارة الداخلية أعمال البحث عن مرتكبي «مذبحة الواحات» والنقيب «الحايس». (طالع المزيد)

وفقد أثر «الحايس»، خلال اشتباكات استمرت لساعات، في الـ20 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بين قوات من الشرطة ومسلحين يرجح أنهم ينتمون إلى تنظيم «المرابطون» الذي يتزعمه ضابط الجيش السابق «هشام عشماوي».

وتضاربت الأرقام بشأن عدد قتلى الشرطة المصرية في تلك الاشتباكات؛ إذ أكدت السلطات أن عددهم لم يتجاوز 17، في حين نقلت وكالة «رويترز»، عن 3 مصادر أمنية مصرية قولها، إن عدد القتلى وصل إلى 52 قتيلا.

بينما قالت مصادر أمنية مصرية لوكالة «فرانس برس» إن عدد قتلى قوات الأمن في هجوم الواحات ارتفع إلى 55.

ونقلت تقارير صحفية مصرية عن مصادر أمنية بوزارة الداخلية قولها إن عدد القتلى بلغ 58 من أفراد الشرطة (23 ضابطا و35 مجندا).

  كلمات مفتاحية

مصر مصر هجوم مذبحة الواحات محمد الحايس هشام عشماوي المرابطون

أمريكا تهنئ مصر على تحرير الضابط المختطف بـ«مذبحة الواحات»