بعيد انتقاده الحكومة اللبنانية.. «السبهان» يلتقي «الحريري» ويبدي تفاؤله

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 03:10 ص

التقى رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» في العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، «ثامر السبهان»، بعد يومين من تصريحات للأخير استغرب فيها صمت الحكومة اللبنانية تجاه ممارسات «حزب الله» ضد المملكة.

ونشر «الحريري»، عبر حسابه على «تويتر» صورة تجمعه بـ«السبهان»، وعلق عليها قائلا: «اجتماع طويل مع معالي الصديق ثامر السبهان».

من جانبه، علق «السبهان»‏ على اجتماعه مع «الحريري»، قائلا عبر «تويتر»: «اجتماع مطول ومثمر مع أخي دولة الرئيس سعد الحريري، واتفاق على كثير من الأمور التي تهم الشعب اللبناني الصالح، وبإذن الله القادم أفضل»، دون أن يفصح عن الأمور الذي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع.

كان «الحريري» وصل إلى السعودية، الإثنين، في زيارة لم تعلن مدتها وبرنامجها، والتقى في اليوم ذاته ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»؛ حيث بحث معه مستجدات الأوضاع الإقليمية، حسب وكالة الأنبا السعودية الرسمية (واس).

وبينما لم تذكر «واس» تفاصيل أخرى عن اللقاء، نشر «الحريري»، عبر «تويتر»، صورة للقاء الذي جمعه مع «بن سلمان»، وعلق عليه قائلا: «في كل مرة نلتقي بسمو ولي العهد محمد بن سلمان، تزيد قناعتي بأننا والقيادة السعودية على وفاق كامل حول استقرار لبنان وعروبته».

كانت العلاقات بين السعودية ولبنان شهدت توترا العام الماضي، على خلفية ما اعتبرته المملكة مواقف مناهضة لها ومزعزعة لاستقرارها من قبل «حزب الله»، وعلى خلفية ذلك جمدت الرياض مساعدات عسكرية لبيروت في فبراير/شباط من العام ذاته.

لكن العلاقات عادت للتحسن، وعادت معها المساعدات، مع انتخاب «ميشال عون» رئيسا للبنان، نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2016، وفق اتفاق برعاية سعودية تمخض عنه، أيضا، تولى «الحريري»، المقرب من الرياض، والذي يحمل جنسيتها، رئيسا لوزراء لبنان. 

ويأتي لقاء «الحريري» مع «السبهان» بعد يومين من انتقادات وجهها الأخير للحكومة اللبنانية، مستنكرا ما اعتبره صمتها على مخططات «حزب الله» ضد المملكة.

إذ قال، عبر حسابه على «تويتر»، الأحد: «ليس غريبا أن يعلن ويشارك حزب الميليشيا الإرهابي حربه على المملكة بتوجيهات من أرباب الإرهاب العالمي، لكن الغريب صمت الحكومة والشعب في ذلك!».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أشاد «الحريري» بمتانة العلاقات السعودية اللبنانية، قائلا إن المملكة كانت حريصة على دعم ومساعدة كل اللبنانيين دون استثناء؛ كي يستطيع لبنان تجاوز أزماته ومشاكله الداخلية، ويحافظ على أمنه واستقراره.

وأكد أن العلاقات بين البلدين لن تتأثر بمحاولات بعض الأطراف الإساءة لدور المملكة وتشويه صورتها لحسابات إقليمية معروفة.

من جانبه، أكد «عون»، خلال زيارته للسعودية، في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أن صفحة جديدة من العلاقات اللبنانية السعودية فتحت.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان محمد بن سلمان الحريري السبهان حزب الله العلاقات السعودية اللبنانية