الحكومة السعودية تدين دور إيران في دعم انقلابي اليمن

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 04:10 ص

أعلنت السعودية تأييدها للبيان الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي هاجم إيران، وأدان الدور الذي تلعبه في المنطقة بدعم الميليشيات بالأسلحة والذخائر، وحملتها مسؤولية العبث بأمن المنطقة.

جاء ذلك خلال ترؤس العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، جلسة لمجلس الوزراء انعقدت في قصر اليمامة بمدينة الرياض، الثلاثاء، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي، «عواد العواد»، في بيان عقب الجلسة، إن المجلس أدان دور إيران في دعم الإنقلابيين باليمن، بالمخالفة لقرار مجلس الأمن 2216.

وقبل يومين، قال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، إن الميلشيات الحوثية تعدت على أمن جيران اليمن، وخصوصا السعودية والإمارات، وقاموا بالتهديد المتواصل لأمن المنطقة، واختطفوا اليمن.

و خلال كلمته في مستهل اجتماع وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، بالعاصمة السعودية الرياض الأحد، اعتبر «الجبير» أنه «ما كان لهذه الميلشيات الاستمرار في ممارساتها لولا دعم الراعية الأكبر للإرهاب في العالم النظام الإيراني الذي أراد تغيير وجه اليمن».

واتهم طهران بتهريب السلاح للحوثي ولأنصار الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح».

ورأى أن إيران «تهدم كل مساعي الحل في اليمن، وأدت إلى فشل كل المفاوضات السياسية بين الحكومة الشرعية والحوثيين»، على حد قوله.

وكان اجتماع وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة لدول التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الأول منذ انطلاق عملياته العسكرية قبل أكثر من عامين.

وشارك في الاجتماع 13 دولة هي: السعودية والكويت والإمارات والأردن والسودان وباكستان والبحرين وماليزيا ومصر وجيبوتي والمغرب والسنغال واليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيديهم في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

وخلف النزاع اليمني أكثر من 8650 قتيلاً وأكثر من 58 ألف جريح، وتسبب بأزمة إنسانية كبرى.

وفشلت عدة جولات حوار برعاية الأمم المتحدة في التوصل إلى حل للنزاع في البلد الأفقر في شبه الجزيرة العربية.

والمفاوضات السياسية متوقفة منذ أشهر طويلة في موازاة تراجع حدة المعارك على الأرض.

وتنفي طهران الاتهامات الموجهة لها بإرسال السلاح إلى الحوثيين.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان الحكومة السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية اليمن