«أحمد الجارالله» يتوقع اتحاد الدول الخليجية المقاطعة لقطر

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 06:10 ص

توقع رئيس تحرير صحيفة «السياسة» الكويتية، «أحمد الجارالله»، اتحاد الدول الخليجية الثلاثة المقاطعة لقطر، وربط مصالحها والتحرك كطرف واحد دوليا علي المستوي الاقتصادي، والربط المصلحي بين شعوبها.

وفي تغريدة له على موقع «تويتر»، قال «الجارالله»: «تنسيق قوي وانفتاح أقوي بين الثلاث دول الخليجية المقاطعه لقطر، المتهمه بدعم الإرهاب قد يصل إلى حد الاتحاد».

 

 

وأضاف: «صار واضحا أن الدول الثلاث لن تحضر مؤتمر القمة الخليجي إذا دعيت قطر».

وتابع: «لن تكون قطر أقوي من هذه الأمة، خصوصا أن منطق هذه الأمة أقوي من منطق قطر».

ولفت «الجارالله» إلى أن «أقوي اقتصاديات المنطقة هي السعودية والإمارات والكويت، ومعهما البحرين سيشكلون كيانا اقتصاديا، تحركه دوليا سيكون مخيفا وقويا ومسموع الكلمة، وذا نفوذ دولي».

 

 

واستطرد: «هذا ما يتوقعه قاده هذه الدول، وإذا ما إضيف لها عمان فأننا أمام كيان اقتصادي مسموع».

وختم قائلا: «الكرة في ملعب قطر».

والأحد، قال وزير خارجية البحرين، الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، في سلسلة تغريدات على حسابه بـ«تويتر»، إن «الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون هي تجميد عضوية قطر في المجلس، حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا، وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس».

كان مصدر دبلوماسي كويتي كشف، قبل أيام، أن القمة الخليجية المقرر عقدها بالكويت، في ديسمبر/كانون الأول المقبل، باتت في حكم المؤجلة؛ بسبب الأزمة الخليجية.

ولفت المصدر إلى أن «الكويتيين يعتقدون أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى المنطقة (الأسبوع الماضي) ستدفع نحو قمة تفاوضية في واشنطن برعاية الرئيس دونالد ترامب».

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اجتمع «تيلرسون»، في الرياض، مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ونجله ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، قبل أن يغادر إلى الدوحة ويلتقي أمير قطر.

وسبق أن قالت قطر، على لسان وزير خارجيتها الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إنها لن تنسحب من مجلس التعاون الخليجي، واصفة المجلس بـ«المنظمة المهمة، وأنه مصدر استقرار في المنطقة».

والثلاثاء الماضي، قال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، إن الأزمة الخليجية تحمل في جنباتها احتمالات التطور، محذرا من أن تصعيد الأزمة سيكون له «نتائج بالغة الضرر والدمار» على أمن دول الخليج وشعوبها.

وقال «الصباح»، في كلمة أمام مجلس الأمة الكويتي (البرلمان): «علينا أن نعي مخاطر التصعيد في الأزمة الخليجية، بما يمثله من دعوة صريحة لتدخلات وصراعات إقليمية ودولية».

وحذر أمير الكويت من أن «انهيار مجلس التعاون الخليجي سيكون انهيارا لآخر معاقل التعاون العربي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الكويت قطر أحمد الجارالله