قطر: تأشيرة دخول البحرين انتهاك لقرارات «التعاون الخليجي»

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 05:11 ص

عبر مندوب قطر الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، «علي خلفان المنصوري»، عن أسف بلاده لقيام السلطات البحرينية بفرض تأشيرة دخول على القطريين.

وأكد أن قرار البحرين «يكشف عن إمعانها في قطع صلة الأرحام بين الأسرة الخليجية بما يتنافى مع أحكام ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف».

وأضاف أن «هذه الإجراءات غير مسبوقة في التعامل بين الدول الخليجية، وتعد انتهاكا صارخا لاتفاقيات وقرارات مجلس التعاون لدول الخليج العربي».

وأشار إلى أن فرض التأشيرة على المواطنين القطريين «يتناقض تماما مع تصريحات مسؤولي دول الحصار بعدم المساس بالمواطن القطري عند اتخاذ أية خطوات في إطار هذه الأزمة».

وبموجب اتفاقيات مجلس التعاون الخليجي، يحق لمواطني الدول الأعضاء زيارة البلدان الأخرى في المجلس دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، وهو ما كان ينطبق على الوضع بين الدوحة والمنامة.

وأمر ملك البحرين بتشديد إجراءات الدخول والإقامة على القادمين من قطر «كي تتماشى مع المقتضيات الأمنية الراهنة، بما فيها فرض تأشيرات الدخول، بما يحفظ أمن البلاد وسلامتها بدءا بدولة قطر التي كانت البحرين، ولا تزال من أكثر الدول التي تضررت جراء سياساتها التي لا تخفى على الجميع»، حسب مزاعمه.

وأكد العاهل البحريني خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، الإثنين، أن هذه الإجراءات لن تمس دول «مجلس التعاون الخليجي» الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حصار قطر البحرين قطر مجلس التعاون الخليجي