وزير دفاع قطر ورئيس جنوب أفريقيا يبحثان التعاون العسكري

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 05:11 ص

عقد وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية» ورئيس جنوب أفريقيا «جاكوب زوما» جلسة مباحثات، أمس الثلاثاء، في مدينة بريتوريا بجنوب أفريقيا.

وقالت وزارة الدفاع القطرية، في بيان، إنه «تم خلال الجلسة مناقشة سبل تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية».

وأضاف البيان أن «العطية» و«زوما» بحثا أيضا «إمكانية استثمار القوات المسلحة القطرية في مجموعة دينيل (الجنوب أفريقية) للتصنيع العسكري».

كما تناول اللقاء «العلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون العسكري، ومناقشة إمكانية تبادل الخبرات والدورات التدريبية العسكرية، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين».

وبحث «العطية» و«زوما» كذلك جهود قطر وجنوب أفريقيا في مكافحة «الإرهاب» والتطرف، إضافة إلى الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج، وتأثيرها على جميع الأطراف بدون استثناء.

ومنذ أشهر تمر منطقة الخليج بأزمة غير مسبوقة، حيث قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، متهمة الطرف الآخر بمحاولة فرص الوصاية على قرارها الوطني.

يشار إلى أن أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» استقبل في يوليو/تموز الماضي، وزيرة العلاقات والتعاون الدولي (الخارجية) بجمهورية جنوب أفريقيا «مايتي نكوانا ماشاباني»، لمناقشة تطورات الأزمة الخليجية.

وتعود العلاقة بين قطر وجنوب أفريقيا إلى عام 1994 بعد أن تخلصت جنوب أفريقيا من النظام العنصري، وشهدت العلاقة نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة.

وكان للزيارة التي قام بها الرئيس جاكوب «زوما» إلى الدوحة عام 2012 أثرها في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات في المجالات المختلفة.

يذكر أن قطر تعد الشريك التجاري السابع لجنوب أفريقيا في منطقة الشرق الأوسط، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب 500 مليون دولار، ويبلغ حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين 13.5 مليار دولار، وتنظم الخطوط الجوية القطرية 3 رحلات يومية إلى جوهانسبرج، وكيب تاون، وديربان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الجنوب أفريقية وزير الدفاع القطري تعاون عسكري الأزمة الخليجية مكافحة الإرهاب