مدير «الجزيرة» الإخبارية: دفعنا كلفة انتصار الثورات المضادة

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 06:11 ص

قال مدير قناة «الجزيرة» الإخبارية، «ياسر أبوهلالة»، إن القناة لن تتراجع ولن تتخلى عن مساحة الحرية التي اكتسبتها في تناولها للشأن السعودي والإماراتي والخليجي عامة، وإن حلت الأزمة الخليجية غدا.

وأكد أن «الجزيرة تفتخر بأنها كانت سدا منيعا في مواجهة العدوان الذي تعرضت له قطر»، وأوضح خلال حوار له مع «القدس العربي»، أن «هدف دول الحصار كان إعدام الجزيرة، وليس مجرد الضغط لتعديل خطها التحريري».

وأضاف أن «الجزيرة دفعت كلفة انتصار الثورات المضادة، مثلما قبصت كلفة الربيع العربي وازدهار الشاشة»، مضيفا: «ومع انتصار الثورات المضادة سنة 2014، تحولت من موضع القناة التي يرفع شعارها في الشوارع إلى متهم بتحريض الشارع ويتعرض صحفيوها للسجن، وفي نهاية المطاف، نحن نعتبر أنفسنا مثل الخوذ البيضاء نعمل بكفاءة في كل الظروف».

وبمناسبة احتفال القناة اليوم الأول من نوفمبر/تشرين الثاني بالذكرى الواحدة والعشرين لتأسيسها، أكد «أبوهلالة» أن «الجزيرة» الإخبارية ستطلق برنامجا حواريا جديدا للإعلامي «محمد كريشان»، موازاة مع احتفاظها بالشبكة البرامجية، التي جعلت منها أقوى قناة عربية وعالمية من حيث الحجم الساعي للبرامج الاستقصائية.

وأوضح أن «الأزمة الخليجية أظهرت أن المحطة ما تزال تحتفظ بقدرتها على التأثير في العالم العربي بعد عقدين من الزمن، وإلا لما طالبوا بإغلاقها، وحالة القلق تلك عبرت عن قضايا عدة؛ أولها ولاء الجمهور، وحجم التعاطف والتضامن الدولي من خارج جمهور الجزيرة».

وحول استقالة العديد من العاملين في «الجزيرة» من دول الحصار، قال «أبوهلالة»: «زملاؤنا الذين استقالوا من دول الحصار نفخر بهم، ونتمنى ألا يطول غيابهم، ونحن قبلنا استقالتهم بكل حزن وأسى، ونأمل أن نراهم قريبا على شاشة الجزيرة، ونتفهم الظروف التي يمرون بها، والمؤكد أنهم لم يذكروا الجزيرة بسوء، بل التزموا بقرار دولهم، ونحن نحترم قرارهم».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب».

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، كان البند السادس فيها مطلب إغلاق قناة «الجزيرة» والقنوات التابعة لها، فيما اعتبرتها الدوحة «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حصار قطر قناة الجزيرة الأزمة الخليجية الربيع العربي الثورات المضادة