قريبا.. مشروع قانون فصل المعارضين أمام البرلمان المصري

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 07:11 ص

قال عضو مجلس النواب المصري، «محمد أبوحامد»، إنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون «تطهير الجهاز الإداري للدولة»، خلال أسبوع.

وأضاف وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان المصري، في تصريحات صحفية، أن «المشروع ليس موجها للإخوان فقط، وإنما يتحدث عن تطهير الجهاز الإداري في العموم»، على حد قوله.

ويتبنى «أبوحامد»، وهو عضو في ائتلاف «دعم مصر» صاحب الأغلبية النيابية المقرب من مؤسسة الرئاسة المصرية، مشروق قانون، يقول إنه يهدف إلى «توفير آليه قانونية ودستورية لتطهير الجهاز الإداري من العناصر التي تتورط في المساس بالأمن القومي للدولة سواء بالانضمام لجماعات إرهابية، أو غير ذلك من الأمور التي تهدد الأمن القومي للبلاد، أو الفساد واستغلال النفوذ والمحسوبية، أو الإهمال والإخلال بواجبات الوظيفة بما من شأنه الإضرار بمصلحة الدولة، أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة سواء اقتصاديا أو قانونيا أو اجتماعيا أو سياسيا، أو فقد الصلاحية للوظيفة لغير الأسباب الصحية، وكذلك فقد الثقة والاعتبار».

وفي وقت سابق، صرح «أبوحامد» المعروف بولائه للانقلاب العسكري، قائلا: «لدينا حكم قضائي صدر باعتبار الإخوان جماعة إرهابية، ورغم ذلك ما زال الإخوان موجودين كمدرسين وأساتذة جامعة، والهدف من مشروعي تطوير المواد القانونية القائمة لتفعيلها؛ بحيث يصبح العزل وفقا للقانون».

ويتضمن مشروع القانون، آثارا قانونية أخرى تترتب على تطبيقه، وهى «عزل الشخص بصفة عامة عن أي عمل عام سواء الوظيفة التي يشغلها أو غيرها من الوظائف العامة التي تشغل بالانتخاب فلا يجوز له أن يترشح لأي وظيفة عامة رئاسة أو برلمان أو محليات أو نقابات أو اتحادات أو مجالس إدارة الأندية أو الجمعيات أهلية وغيرها»، بحسب صحيفة «الشروق» المصرية.

ومن المقرر أن يتم عرض مشروع القانون للمناقشة مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة (حكومي)، وكذلك مع وزير القوى العاملة ومع النقابات والاتحادات والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

وغالبا ما تثير مقترحات «أبوحامد»، المعروف بعدائه للإسلاميين، جدلا كبيرا وانتقادات واسعة، كونها تصب دوما في مصلحة النظام، وتقمع معارضي الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي» المنتمي لجماعة «الإخوان».

ومن آن لآخر، يدعو مسؤولون وسياسيون مصريون إلى إقرار قوانين للنيل من جماعة «الإخوان»، التي تصنفها السلطات رسميا باعتبارها «إرهابية»، منذ سبتمبر/أيلول 2013، كان آخرها دعوة أطلقها «شريف الصيرفي»، القيادي السابق بحركة 6 إبريل (معارضة)، لـ«نزع حضانة أطفال الإخوان»، التي تهدف إلى سحب حضانة الأطفال من أي أسرة إخوانية تتورط في أعمال عنف ضد الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + الشروق

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب المصري محمد أبو حامد الإخوان الجهاز الإداري للدولة