رئيس الديوان الأردني ينقل رسالة من الملك «عبدالله» لـ«الأسد» قريبا

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 07:11 ص

أعلن رئيس الديوان الملكي الأردني الدكتور «فايز طراونة» ولأول مرة منذ ست سنوات بأنه سيزور دمشق لتسليم رسالة من الملك «عبدالله الثاني» لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» بصفة رسمية بعد أيام.

ولم يكشف «طراونة» عن فحوى ومضمون الرسالة، لكن صحيفة «عمون» المحلية الإلكترونية نقلت عنه قوله بأنه «سيلتقي الرئيس بشار الأسد في دمشق قريبا».

وكانت اللقاءات الرسمية بين عمان ودمشق غير متاحة ومتعطلة للعام السادس على التوالي، ويريد الأردن من دمشق فتح معبر نصيب وإجراء مصالحة.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، كشفت مصادر أردنية أن اجتماعات أردنية - سورية، جرت لبحث موضوع فتح معبر نصيب الحدودي بين البلدين.

وأضافت المصادر لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، أن هناك مشاورات تجري بين الجانبين، بعيدة عن وسائل الإعلام.

وأوضحت المصادر، أن إعادة فتح معبر نصيب إنما هو مصلحة مشتركة مهمة للطرفين الأردني والسوري، وأن استئناف عمل المعبر مرتبط بشكل واضح بالتداعيات الأمنية على حدود البلدين حتى تسير الأمور بشكل آمن وطبيعي، مؤكدة على أهمية أن يكون المعبر بالاتجاهين آمناً حتى يقتنع الجانبان للتوصل إلى اتفاق نحو فتحه.

وجددت المصادر التذكير أن الأردن لم يوافق على فتح معبر نصيب عندما كان في أيدي من هم خارج السلطات الرسمية، على الرغم من كل الضغوط القاسية التي تعرض لها الأردن في حينها.

المصدر | الخليج الجديد+ رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

سوريا معبر نصيب الأردن دمشق