«ممدوح حمزة»: مؤشرات لهجوم «جياع» في مصر

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 09:11 ص

حذر ناشط سياسي مصري، من قرب اندلاع ثورة جياع في البلاد، جراء تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، خلال حكم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

وقال المهندس ورجل الأعمال «ممدوح حمزة»،: «مؤشرات لقرب فوضى هجوم الجياع على المجتمع».

وأضاف في تدوينة عبر حسابه على «تويتر»: «ستكون أسرع من انتقال الحكام إلى الإدارية الجديدة».

 

وكتب «حمزة» في تدوينة ثانية، قائلا: «الجياع أصبحوا حولنا ومن فئات لم نكن نتوقعها، وبعضهم يرفض أخذ فلوس ويصر على أخذ طعام فقط وهذه تجربة شخصية».

 

وكانت تقارير سيادية، حذرت «السيسي»، من «ثورة جياع» إذا استمرت الأوضاع الاقتصادية في الانحدار، مؤكدة تراجع شعبيته إلى أقل من 50%.

والشهر الماضي، افتتح «السيسي» فندق «الماسة كابيتال» كبرى مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 35 ألف متر مربع، بتكلفة من 900 مليون إلى مليار جنيه، في وقت تمر فيه البلاد بأزمة اقتصادية خانقة.

وتعرض المشروع لانتقادات كثيرة، من معارضين ومؤيدين للرئيس المصري، قالوا إن البلاد ليست في حاجة إلى فنادق بقدر حاجتها إلى مصانع ومدارس ومستشفيات.

ومن المقرر نقل الوزارات المصرية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى بناء مقر للبرلمان ومقر لرئاسة الجمهورية نهاية عام 2018.

وتضم العاصمة الإدارية بعض المباني ومقرات للسفارات على مساحة 168 ألف فدان، والمرحلة الأولى من المشروع تقام على مساحة 10 آلاف فدان.

وتمر مصر بأزمة اقتصادية متفاقمة، وارتفعت ديونها الخارجية إلى مستويات غير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة، إذ أعلن «البنك المركزي المصري» في تقرير الاستقرار المالي، بلوغها 79 مليار دولار نهاية يونيو/حزيران الماضي، مقابل 55.8 مليار قبل سنة من ذلك، بزيادة تعادل 41.57%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي ممدوح حمزة ثورة جياع العاصمة الإدارية الجديدة