البحرين تتهم «علي سلمان» بـ«التخابر مع قطر» للقيام بأعمال عدائية

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 12:11 م

وجهت النيابة البحرينية، الأربعاء، تهمة «التخابر مع قطر للقيام بأعمال عدائية»، للأمين العام لجمعية الوفاق الشيعية المنحلة الشيخ «علي سلمان».

وأمرت النيابة العامة بمواصلة التحقيق في القضية، وإحضار متهمين آخرين هاربين، من دون أن يتحدد ما إذا كان «سلمان» سيحاكم على خلفية هذه القضية.

وقالت النيابة العامة إنها استدعت «سلمان وقامت باستجوابه ومواجهته بالأدلة في ضوء تحقيقات تجريها حيال اتصالات جرت بين سلمان ومسؤولين من قطر قبيل بدء التظاهرات المطالبة بالتغيير التي قادتها الأغلبية الشيعية في 2011».

وقررت النيابة أن توجه إلى «سلمان» تهم «السعي والتخابر مع دولة أجنبية ومع من يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد البحرين والإضرار بمركزها الحربي والسياسي والاقتصادي ومصالحها القومية».

واتهمته أيضا «بتسليم وإفشاء سر من أسرار الدفاع لدولة أجنبية، وإذاعة أخبار وبيانات مغرضة في الخارج حول الأوضاع الداخلية للدولة من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها».

وأمرت النيابة العامة «بحبس المتهم احتياطيا على ذمة هذه القضية على أن ينفذ الحبس بعد انتهاء عقوبته في القضية المحكوم عليه فيها».

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، بدأت النيابة العامة البحرينية تحقيقا عاجلا حول المحادثة الهاتفية التي أذاعها التليفزيون الرسمي لمملكة البحرين، ونسبها لرئيس وزراء قطر السابق «حمد بن جاسم»، مع «علي سلمان»، ودار خلال المكالمة الهاتفية المزعومة الحديث عن الحوار ومساعدة قطرية لـ«سلمان» في تنظيم لقاءات مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط «جيفري فيلتمان».

واتهم التليفزيون البحريني «بن جاسم» بأنه طلب من المعارضة عدم وقف الاحتجاجات عام 2011، باعتبار أن قطر نسقت مع المحتجين على تقديم مبادرة تدعم المعارضة البحرينية، زاعما أن المبادرة القطرية طالبت بتشكيل حكومة انتقالية في البحرين خلال شهرين.

وتشهد المنطقة أسوأ أزمة منذ سنوات، بعد قطع كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب»، فيما فرضت تلك الدول على قطر عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري وإغلاق الحدود البحرية والبرية.

وتطالب دول الحصار قطر بقطع العلاقات مع إيران وإغلاق قناة «الجزيرة»، والقاعدة العسكرية التركية.

  كلمات مفتاحية

التخابر مع قطر البحرين علي سلمان

نيابة البحرين تحقق باتصال مزعوم بين «بن جاسم» و«علي سلمان»

الاستئناف البحرينية تؤيد الحكم بسجن «علي سلمان» 9 سنوات