«أردوغان» يدرس طلبا قدمه رئيس وزراء كردستان لزيارة أنقرة

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 01:11 ص

كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم كالن»، الأربعاء، أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بصدد تقييم طلب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، «نيجيرفان بارزاني»، بشأن عقد لقاء ثنائي.

وقال «كالن»، في مؤتمر صحفي، إنه «سيتم تقييم الطلب والقرار الأخير للرئيس أردوغان»، بحسب موقع «رووداو» الكردي.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية أن «أردوغان سيستقبل رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني، في الوقت المناسب كما كان يستقبله في السابق بصفته رئيس وزراء إقليم كردستان».

وأضاف: «لا نحمل عداوة لأي عرق أو طائفة وما نريده هو وحدة العراق بدليل أننا لم نغلق معابرنا أمام مواطني العراق»، لافتا إلى أن «إلغاء نتائج الاستفتاء في إقليم شمال العراق هو طلب من جميع دول وحكومات العالم وليس طلب تركيا فقط».

وشدد على أن «الجميع ينتظر من إدارة إقليم شمال العراق أن تعتبر الاستفتاء ملغيا وتواصل طريقها على هذا الأساس».

وقال : «لم نغلق معبر إبراهيم الخليل الحدودي وسيبقى مفتوحا في وجه الحالات الإنسانية والتجارة، والحكومة العراقية هي التي ستسيطر عليه».

وقرر رئيس إقليم كردستان العراق، «مسعود بارزاني»، الأحد الماضي، التنحي عن منصبه، وذلك بعدما أعلن رفضه الاستمرار في منصبه، أو التعديل على قانون رئاسة الإقليم، أو تمديد مدة الرئاسة.

وفي وقت سابق، وصف «أردوغان» إقدام رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني» على إجراء الاستفتاء على الانفصال عن بغداد بـ«الخيانة»، مشيرا إلى أنه لم يكن يتوقع، حتى اللحظة الأخيرة، أن يقدم رئيس الإقليم على هذه الخطوة.

وأمس الثلاثاء، كشف رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» عن تسلم حكومة العراق المركزية السيطرة على معبر «الخابور» الحدودي مع تركيا من حكومة إقليم كردستان العراق.

كما أكد رئيس كتلة الحزب «الديمقراطي الكردستاني» في برلمان إقليم شمال العراق «أوميد خشناو»، أن السلطات الثلاث ستمارس صلاحيات رئيس الإقليم التي تم توزيعها عليها بحسب القانون، اعتبارا من الأربعاء، مشيرا إلى أن الانتخابات العامة ستجرى بعد ثمانية أشهر.

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة كردستان أردوغان العلاقات العراقية التركية

الحكومة العراقية تتسلم معبر «الخابور» الحدودي مع تركيا

اعتبارا من الغد.. السلطات الثلاث بكردستان تمارس صلاحيات «بارزاني»