أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء إيطاليا الأزمة الخليجية

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 03:11 ص

عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري في العاصمة الدوحة الأربعاء مع رئيس وزراء إيطاليا «باولو جنتيلوني».

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إنه جرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها خاصة في مجال الطاقة والاقتصاد والاستثمار.

كما تمت مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية لا سيما تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الأزمة الخليجية، والوضع في ليبيا.

كذلك تناولت المباحثات جهود البلدين وتدابيرهما في مكافحة الإرهاب وتمويله.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي حرص بلاده على تعزيز وتطوير علاقات التعاون في مختلف المجالات، وأن تكون الزيارة منطلقا إلى مرحلة متقدمة في علاقات التعاون بين البلدين.

كما أعرب عن شكره لأمير قطر على الدعم الذي قدمه صندوق قطر للتنمية (حكومي) لإعادة إعمار المناطق التي تضررت جراء الزلازل التي ضربت إيطاليا، بحسب الوكالة.

وفي أغسطس/آب الماضي، وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع الحكومة الإيطالية، للتبرع بمبلغ 5.6 ملايين يورو، لإعادة إعمار المناطق التي تضررت جراء الزلزال الذي ضرب إيطاليا عام 2016.

ووصل «جنتيلوني» إلى الدوحة، صباح الأربعاء، في زيارة تستمر يوما واحدا، قادما من الإمارات في ختام جولة آسيوية بدأها الإثنين بزيارة الهند ثم السعودية.

وتأتي زيارة «جنتيلوني» إلى قطر، بعد أسبوعين من زيارة وزيرة الدفاع الإيطالية «روبرتا بينوتي» إلى الدوحة في 18 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

كما تأتي الزيارة بعد نحو شهرين من توقيع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «أنجيلينو ألفانو» في 2 أغسطس/آب الماضي خلال زيارة إلى الدوحة، صفقة بيع 7 وحدات بحرية إيطالية قيمتها 5 مليارات يورو.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر إيطاليا العلاقات القطرية الإيطالية