نائبة كويتية تقترح تشكيل وفد برلماني خليجي لحل الأزمة

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 04:11 ص

تقدمت برلمانية في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الأربعاء، بمقترح لتشكيل وفد من رؤساء برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي، والقيام بجولة في تلك الدول، في محاولة لحل الأزمة الخليجية.

وقالت البرلمانية «صفاء الهاشم»، إن اقتراحها يتضمن تشكيل وفد برلماني رفيع المستوى مكون من رؤساء برلمانات دول مجلس التعاون، والقيام بجولة خليجية إلى ملوك وأمراء المنطقة.

وأضافت أن «مهمة الوفد التحدث مباشرة مع قادة دول الخليج ونقل هموم الشعوب الخليجية ومخاوفهم وقلقهم، ومحاولة توصيل الرسالة المباشرة إلى حكامنا في المنطقة لثقتنا بحكمتهم وعدالتهم ويقينهم وتعقلهم».

وتقود الكويت وساطة منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران عندما قطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها بقطر بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

وتثار مخاوف من تأثير الأزمة مع قطر على القمة الخليجية المقرر عقدها في الكويت بشهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وسط حديث متنامي عن احتمالية تأجيلها.

وقبل يومين، كشف مصدر دبلوماسي كويتي، أن القمة الخليجية باتت في حكم المؤجلة، بسبب الأزمة الخليجية.

جاء هذا التأكيد لينفي ما روجت له صحف سعودية ومراكز دراسات غربية، ممولة من الإمارات، لعقد قمة خليجية بين دول الحصار الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين)، واستثناء الكويت وعمان وقطر منها.

وكان وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قد اعتبر، الأحد الماضي، أن أي تأجيل لقمة مجلس التعاون الخليجي سيكون بسبب تعنت دول الحصار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الكوبت الخلبج دول الحصار