وفاء للعثمانيين.. مسنة أذرية تعتني بمقابرهم منذ سنين

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 05:11 ص

على الرغم من الضغوط التي تعرضت لها من قبل حكومات الاتحاد السوفيتي، ظلت السيدة الأذرية «نيغار أكبروفا» تحافظ على مقابر الشهداء العثمانيين الذين استشهدوا أثناء دفاعهم عن أذربيجان ضد هجمات العصابات الأرمنية والبلاشيفية.

وتعيش «أكبروفا» في قرية «غوباليبال أوغلو» التي تبعد عن العاصمة باكو نحو 110 كيلومترات، وتسعى إلى الحفاظ على مقابر الشهداء العثمانيين في حديقة منزلها، عملا بوصية والدها الذي قال لها: «حافظي على هذه المقابر ولا تسلميها إلا للأتراك، لأنهم سيعودون يوما ما إلى هذه الديار».

وإلى جانب قرية «غوباليبال أوغلو»، هناك العديد من مقابر الشهداء العثمانيين في أنحاء أذربيجان، ويتم المحافظة عليها إلى الآن.

وبحسب ما يتناقله سكان قرية «غوباليبال أوغلو»، فإن 6 أشخاص من سكان المنطقة تكاتفوا مع 6 جنود عثمانيين، للدفاع عن القرية في وجه هجمات العصابات الأرمنية والبلاشيفية عام 1918، وسقطوا شهداء في منطقة قريبة من القرية المذكورة.

وقرر «حنفي موفلاييف» والد «نيغار» حينها، دفن الشهداء العثمانيين في حديقة منزله، وقال بأن تلك المقابر لأقربائه، كي لا يقوم السوفييت بتخريبها والمساس بها.

وقالت «نيغار أكبروفا»، البالغة من العمر 75 عاما، إنها تعتني بالمقابر كما تعتني بعينها، وتستمد العون من بناتها وأحفادها في هذا الشأن.

وأكدت «أكبروفا» أنها رفضت العروض المقدمة إليها بشأن نقل المقابر إلى مكان آخر، وذلك وفاء لتضحياتهم، وعملا بوصية أبيها.

وعقب استقلال أذربيجان عام 1991، قامت السفارة التركية في باكو بإنشاء نصب تذكاري في قرية «غوباليبال أوغلو»، تخليدا لذكرى شهداء القرية ومناصريهم من العثمانيين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد السوفيتي أذربيجان مقابر العثمانيون دفاع الأرمن وصية تكريم الدولة العثمانية