قلق أممي لمقتل مدنيين بصعدة في غارة للتحالف العربي

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 08:11 ص

أعربت الأمم المتحدة، الأربعاء، عن «قلقها» إزاء تقارير بشأن مقتل أكثر من 20 مدنياً في غارة للتحالف العربي، بقيادة السعودية، على فندق صغير، بمحافظة صعدة، شمالي اليمن.

وقال، «ستيفان دوغريك»، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: «نحن على دراية بالتقارير التي تحدثت عن مقتل مدنيين في غارة قوات التحالف بقيادة السعودية، اليوم، ونشعر بالقلق إزاء تلك التقارير».

وأضاف «للأسف الشديد مانزال نشهد مقتل الأطفال والنساء والرجال في اليمن. إن المعاناة ما تزال مستمرة».

ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان الأمين العام «أنطونيو غوتيريش»، في جلسة مجلس الأمن، التي عقدت الثلاثاء، أن السعودية اتخذت «تدابير جوهرية» لحماية الأطفال في اليمن، قال «دوغريك»، إن الأمين العام كان واضحاً، أمس، بشأن «ضرورة حماية الأطفال في الصراعات المسلحة»

وأضاف «دوغريك»: «ندعو دائما إلى ضرورة أن تمتثل جميع الأطراف للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وحماية الأطفال، وما نريد أن نراه في اليمن هو وقف معاناة الشعب اليمني».

مسعفون يؤكدون مقتل 26 شخصا

وبدورهم، قال مسعفون إن الضربة الجوية أودت بحياة 26 شخصا، وإن الطواقم الطبية انتشلت الجثث من بين الأنقاض، حيث دمر الهجوم، الذي وقع في مديرية «سحار» على الحدود مع السعودية، فندقا وسوقا وحوّلهما إلى كومة من الألواح المعدنية الملتوية.

ولم تحقق الحرب المستمرة منذ عامين ونصف هدفها حتى الآن وهو إعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة. وتسبب الصراع في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم وأسفر عن مقتل عشرة آلاف شخص على الأقل.

وتتهم السعودية وحلفاؤها، الذين يتلقون إمدادات ومعلومات مخابرات من الولايات المتحدة في حملتهم، الحوثيين بالعمل نيابة عن إيران.

وينفي الحوثيون هذه الاتهامات ويقولون إنهم يشنون مقاومة وطنية ضد معتدين خارجيين تابعين للغرب.

والثلاثاء، قال «غوتيريش»، أمام مجلس الأمن الدولي، إن قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، «اتخذت تدابير جوهرية لحماية الأطفال خلال العمليات المعقدة التي تنفذها في اليمن»، من دون تفاصيل عن تلك التدابير.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال الحوثيون إن 21 مدنيا قتلوا بغارة جوية شنها طيران التحالف العربي، استهدفت سوقاً شعبية بمحافظة صعدة، المعقل الرئيسي للجماعة.

ونقلت وكالة «سبأ» للأنباء، الخاضعة لسلطة الحوثيين، عن مصدر أمني لم تسمه، قوله إن طيران التحالف العربي، شن، صباح اليوم، غارة جوية استهدفت فندقا صغيرا، مكتظة بالعمال والمحال التجارية، وسط سوق الليل بمديرية «سحار»، بصعدة.

ورد التحالف العربي، بأنه «يتحقق من ادعاء الحوثيين» باستهدافه سوقاً شعبية بمحافظة صعدة، مبيناً أنه «سيتم الإعلان عن النتائج».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة دوغريك غوتيرش السعودية قصف اليمن صعدة فندق سوق