صحف السعودية: اتفاقيات أوكرانيا ورسالة ماليزيا والمحكمة العمالية

الخميس 2 نوفمبر 2017 04:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الخميس، بعقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس أوكرانيا «بيترو بريشينكو»، والتي توجت بتوقيع وزراء من البلدين عدة مذكرات تفاهم.

كما لفتت الصحف، إلى إجراء الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا، بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بحيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص تطويرها في مختلف المجالات.

وأشارت إلى تسلم رئيس الوزراء الماليزي «محمد نجيب تون عبدالرزاق»، رسالة بعثها الملك «سلمان»، إلى سلطان ماليزيا «محمد الخامس»، التي نقلها وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس «خالد الفالح».

هذا بالإضافة لإرسال الملك «سلمان»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، ببرقيتي عزاء ومواساة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إثر حادث الدهس الذي وقع في مدينة نيويورك، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

وكشفت الصحف، أن وزارة العدل، تعمل على قدم وساق بشأن ترتيبات تجهيز المقر الخاص بالمحكمة العمالية في مدينة الرياض، وذلك استعدادا لتفعيل القضاء العمالي ومباشرة اختصاصاته.

وأشارت إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الأربعاء، التطبيق الإلزامي للمرحلة الـ12 من برنامج «حماية الأجور»، وتشمل المنشآت التي تتراوح عمالتها بين 59 و40 عاملا.

وكشفت الصحف، عن رفع دراسة قريبا لولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، لإنشاء شركة مساهمة تتولى مسؤولية استقدام العمالة المنزلية خارجيا وداخليا، بمشاركة الحكومة، ومكاتب الاستقدام، والمواطنين.

قمة سعودية أوكرانية

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت لعقد الملك «سلمان»، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس أوكرانيا «بيترو بريشينكو».

وجرى خلال الجلسة، استعراض العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين السعودية وأوكرانيا في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

وتسلم خادم الحرمين الشريفين، من الرئيس الأوكراني، وسام «ياروسلاف الحكيم»، من الدرجة الأولى الذي يعد وسام الدولة الأعلى في جمهورية أوكرانيا.

وتُوِّجت القمة، بتوقيع وزراء من البلدين مذكرة تفاهم للتعاون الاستثماري في المجال الزراعي، وأخرى للتعاون بين وكالتي أنباء البلدين، إضافة إلى مشروع برنامج للتعاون بين معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية الأوكرانية.

التعاون مع مصر

كما لفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى إجراء خادم الحرمين الشريفين اتصالًا هاتفيا، بالرئيس المصري.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص تطويرها في مختلف المجالات.

رسالة لماليزيا

وأشارت الصحيفة، إلى تسلم رئيس الوزراء الماليزي «محمد نجيب تون عبدالرزاق»، رسالة بعثها العاهل السعودي إلى السلطان «محمد الخامس»، التي نقلها المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي.

واستعرض «الفالح»، مع رئيس الوزراء الماليزي، مجالات التعاون والعمل المشترك بين البلدين، بما في ذلك التعاون لتعزيز التوازن في أسواق النفط العالمية، الذي بدأت نتائجه تظهر بوضوح من خلال اتفاقية خفض الإنتاج، بين الدول المنتجة للنفط من داخل منظمة أوبك وخارجها، منذ بداية هذا العام، وتطرق اللقاء إلى تطورات أسواق النفط العالمية، واستعراض مسيرة العمل باتفاقية خفض الإنتاج، وأهمية التزام الدول المشاركة في هذه الاتفاقية بنسب الخفض المُخصصة لكل دولة، لتحقيق التوازن في السوق البترولية الدولية.

وأكد الطرفان ضرورة التزام جميع الدول المشاركة في الاتفاقية بنِسَب الخفض المتفق عليها، بشكل تام ومستمر.

تعزية أمريكا

كما لفتت صحيفة «اليوم»، إلى إرسال الملك «سلمان»، وولي عهده ببرقيتي عزاء ومواساة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إثر حادث الدهس الذي وقع في نيويورك، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

وأدانت المملكة حادث الدهس مجددة موقفها الثابت في رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ومؤكدة أهمية الجهود الدولية لمواجهته والقضاء عليه.

المحكمة العمالية

فيما كشفت صحيفة «الجزيرة»، أن وزارة العدل، تعمل على قدم وساق بشأن ترتيبات تجهيز المقر الخاص بالمحكمة العمالية في مدينة الرياض، وذلك استعدادا لتفعيل القضاء العمالي ومباشرة اختصاصاته.

يأتي ذلك في الوقت، الذي تواصل 38 لجنة فصل في الدعاوى العمالية بمناطق ومدن المملكة، على الفصل في القضايا العمالية إلى حين تفعيل المحاكم العمالية.

وكشفت تقارير إحصائية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن تسوية 23 ألف قضية لمنازعات حقوقية تخص أطرافاً من عمال الخدمة المنزلية خلال عام 1438هـ، حيث تمت تسوية 12727 قضية عبر الانتهاء بالصلح، إصدار 7329 قرارا، وإصدار 2579 قراراً منتهياً بالتنازل.

أما إحصاءات لجان الفصل في دعاوى عمال الخدمة المنزلية، فسجلت 3852 قضية إخلال بالتزامات العقد، 3435 قضية عدم رفع الأجور، و9010 دعوى رفض أو ترك العمل.

حماية الأجور

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الحياة»، إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التطبيق الإلزامي للمرحلة الـ12 من برنامج «حماية الأجور»، وتشمل المنشآت التي تتراوح عمالتها بين 59 و40 عاملاً.

وقدرت الوزارة عدد المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـ14288 منشأة بعدد عمالة بلغ نحو 687607 عمال.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، إن الوزارة ملتزمة بتطبيق «حماية الأجور» على جميع منشآت القطاع الخاص، للتأكّد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشكلات بين صاحب العمل والعامل، مشدداً على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحدّدة، حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

تصحيح النشاط

كما نقلت صحيفة «المدينة»، عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، قوله إن الوزارة ستبدأ في ضبط المخالفات على المنشآت غير الملتزمة بتصحيح نشاطها إلكترونيا بعد انتهاء فترة المهلة.

وأشار إلى أن قيام صاحب المنشأة بتقديم معلومات أو بيانات غير صحيحة إلى الوزارة بغرض الحصول على أي خدمة من خدمات الوزارة، يترتب عليه فرض غرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال.

كما سيتم فرض غرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال عند قيام صاحب المنشأة بتقديم معلومات أو بيانات غير صحيحة إلى الوزارة ترتب عليها الحصول على أي خدمة من خدمات الوزارة أو تأشيرات عمل وتعدد بتعدد العمال الذي استفادوا من الخدمات أو التأشيرات.

استقدام عمالة

فيما كشفت صحيفة «عكاظ»، عن رفع دراسة قريبا لولي العهد «محمد بن سلمان»، لإنشاء شركة مساهمة تتولى مسؤولية استقدام العمالة المنزلية خارجيا وداخليا، بمشاركة الحكومة، ومكاتب الاستقدام، والمواطنين.

وقال رئيس لجنة الاستقدام في غرفة تجارة وصناعة الرياض «محمد آل طالب»، إن هذه الشركة ستقضي على مشكلات الاستقدام وستعمل على خفض الأسعار بنسبة 50%.

وعن هوية الشركة، أكد «آل طالب» أنها شركة مساهمة عامة سعودية «ثلث أسهمها تتبع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وثلثها الآخر لمكاتب الاستقدام، والثلث الباقي سيطرح للاكتتاب العام».

ولفت إلى أن الشركة تمثل بوابة واحدة يتعامل معها المواطن، منذ تقديم طلب الاستقدام، حتى وصول العاملة المنزلية أو السائق الخاص لمنزله، حسب المواصفات التي يطلبها والدولة التي يرغب الاستقدام منها.

  كلمات مفتاحية

السعودية أوكرانيا اتفاقيات استقدام صحف حماية الأجور ماليزيا العمل المحكمة العمالية

وزيرا الداخلية السعودي والماليزي يبحثان تعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب