سوريا.. «الهيئة العليا للمفاوضات» ترفض رسميا حضور مؤتمر سوتشي

الخميس 2 نوفمبر 2017 12:11 م

أكدت «الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية»، الخميس، رفضها الدعوة الروسية للمشاركة في «مؤتمر الحوار السوري» بمدينة سوتشي، مشددة على أن هذا المؤتمر «حرف لمسار الوساطة الأممية».

وقالت الهيئة، في بيان حصل «الخليج الجديد» على نسخة منه، إنها «لن تشارك في أية فعاليات تُعقد خارج المظلة الأممية، ولا تتوافر فيها الضمانات الدولية لضبط الامتثال وحفظ حقوق شعبنا».

وأضافت: «نطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باستعادة الهيبة للقانون الدولي، وإنقاذ القرارات الأممية، والعمل السريع على وقف المجازر بحق السوريين».

وتابعت: «إننا في الهيئة العليا نصر على رفض مناقشة مستقبل سوريا خارج الإطار الأممي القانوني، وندين سعي النظام لإفشال الوساطة الأممية».

واعتبر بيان الهيئة العليا أن «مأساة السوريين الكبرى لا يمكن أن تحل عبر تشكيل حكومة موسعة تحت مظلة النظام الذي تسبب بمعاناة، كما أن الدعوة الروسية لعقد مؤتمر للحوار الوطني في سوتشي تمثل حرفاً لمسار الوساطة الأممية واستباقاً لمقتضيات الحل السياسي المنشود».

وأكدت الهيئة العليا مجددا على «التزامها بالحل السياسي وفق بيان جنيف والقرارات الأممية ذات الصلة، وسعيها لتوحيد المعارضة السورية، وفق ثوابت الثورة السورية والمطالب الشعبية بنيل الحرية والعدالة والاستقرار».

كانت موسكو أعلنت عن عقد مؤتمر «الحوار الوطني السوري» بمدينة سوتشي الروسية، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، وقال وزير خارجيتها، «سيرغي لافروف»، إن هذا المؤتمر لا ينافس جهود التسوية في إطار الأمم المتحدة، بل يهدف لتوسيع مشاركة السوريين في العملية السياسية.

فيما دعا مبعوث الرئيس الروسي الخاص لسوريا، «ألكسندر لافرينتيف»، المجموعات السورية المسلحة للمجيء إلى روسيا لطرح رؤيتها حول الحل السياسي من دون وضع شروط مسبقة، مشيرا إلى أن موسكو تعول على مشاركة «دي ميستورا» في مؤتمر سوتشي.

وبخلاف رفض الهيئة العليا للمفاوضات للمشاركة في المؤتمر، أعلن «الائتلاف الوطني السوري»، أحد الفصائل المعارضة، الأربعاء، أيضا، رفضه المشاركة فيه.

وقال المتحدث باسم الائتلاف، «أحمد رمضان»، لـ«رويترز»، إن ائتلافه «لن يشارك في أية محادثات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة».

وتابع: «الدعوة الروسية لعقد مؤتمر للسوريين في سوتشي هي محاولة للالتفاف على جنيف والإرادة الدولية لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا مفاوضات جنيف حول سوريا مفاوضات أستانة حول سوريا مؤتمر سوتشي حول سوريا روسيا المعارضة السورية