نجوم وجماهير تجاهلوا الروح الرياضية وافتعلوا أحداث عنف بالملاعب

الجمعة 3 نوفمبر 2017 01:11 ص

شهدت مباراة فريق مارسيليا الفرنسي ومضيفه فيتوريا غيماريش البرتغال، واقعة مؤسفة بعدما قام اللاعب الدولي «باتريس إيفرا» بركل أحد المشجعين، في واقعة أعادت إلى الأذهان حادث اعتداء الفرنسي «إيريك كانتونا» نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي على أحد المشجعين عام 1995.

وتجادل «إيفرا» لبعض الوقت مع عدد من المشجعين الجالسين في جزء من المدرجات مخصص لمناصري فريقه مارسيليا، قبل أن يقوم بتوجيه ركلة نحو أحدهم بطريقة تشبه أسلوب رياضة الكاراتيه، وسارع عناصر الأمن في الملعب إلى التدخل لفض الإشكال وإبعاد اللاعب الدولي السابق، قبل أن يطلب الحكم منه الخروج من أرض الملعب، علماً أن اسمه كان مدرجاً على لائحة بدلاء فريقه.

 

 

وتعرض «إيفرا» البالغ من العمر 36 عاماً إلى انتقادات على خلفية أدائه هذا الموسم، وخسر مركزه الأساسي في مرسيليا لصالح مواطنه «جوردان أمافي» المعار من أستون فيلا الانكليزي.

ولا تعد هذه الحادثة الأولى من نوعها سواء من لاعبي الكرة أو الجماهير أنفسهم، ونستعرض معا أبرز المواقف التي تظهر تعديات اللاعبين على مشجعين والعكس:

ركلة «كانتونا»

ألقت الشرطة التشيلية القبض علي «سيباستيان بول»، مهاجم أوداكس إيتاليانو، بعد ضربه أحد مشجعي فريق منافس بطريقة أعادت إلي الأذهان ضرب الفرنسي «إيريك كانتونا» نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي لأحد المشجعين عام 1995.

 

 

وعقب نهاية مواجهة يونيفرسيداد كاتوليكا أمام ضيفه أوداكس إيتاليانو، في إطار الأسبوع الـ11 من الدوري التشيلي، اعتدي الأرجنتيني «سيباستيان بول» بطريقة متهورة علي أحد مشجعي الفريق المنافس، حيث قفز إلي المدرجات وركل المشجع في صدره.

المصري «محمود كهربا»

اعتدى لاعب فريق اتحاد جدة، المحترف المصري «محمود عبد المنعم» الشهير بـ«كهربا» على أحد الجماهير، خلال تواجده في مطار الملك خالد الدولي، عقب انتهاء مباراة فريقه أمام النصر بدوري المحترفين السعودي موسم 2016-2017.

 

 

وكشف «كهربا» عن تفاصيل الحادث وقال: «لدى نزولي من الحافلة الخاصة بالنادي أمام المطار قام أحد المشجعين بتصويري عبر هاتفه المحمول وبدأ في التطاول على شخصي والنادي».

وأضاف: «لا أدري ما سبب تطاول هذا المشجع على شخصي ونادي اتحاد جدة؟»

السعودي «ناصر الشمراني»

شهد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، نهاية عام 2015، واقعة مشابهة لحادثة «كهربا» عندما أظهر مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة قيام المهاجم الدولي «ناصر الشمراني» عندما كان لاعباً بصفوف الهلال السعودي بالاعتداء على أحد مشجعي فريقه.

الجدير بالذكر أن «الشمراني» له مواقف سابقة مع مشجعي ناديه وأندية أخرى فقد قام بالبصق والاعتداء عليهم لأسباب مختلفة.

 

 

جماهير الأهلي المصري

اعتدى عدد من جماهير النادي الأهلي المصري على لاعب فريقها «مؤمن زكريا» على خلفية سوء مستواه في إحدى المباريات.

واشتبكت جماهير الأهلي مع «مؤمن زكريا» لفظيًا قبل أن تحاول الاعتداء عليه جسدياً.

 

 

كما سبق لجماهير الأهلي الاعتداء على لاعبي فريقها وعلى رأسهم القائد «حسام غالي» المحترف حاليا في النصر السعودي بعدما اقتحمت تدريبات الفريق اعتراضاً على سوء النتائج في بطولة دوري أبطال أفريقيا الموسم قبل الماضي.

ريال مدريد الإسباني

قام عدد من مشجعي نادي ريال مدريد بالتعبير عن غضبهم من النتائج السيئة للفريق خلال موسم 2014/ 2015 وبالتحديد في شهر سبتمبر، بمحاولة الاعتداء على حول سيارات اللاعبين.

 

 

واختص اعتداء الجماهير سيارة النجم الويلزي «غاريث بيل» وحاولوا فعل نفس الأمر مع كل من زميله الألماني «توني كروز» والفرنسي «رافاييل فاران».

الزمالك المصري

اعتدى أحد مشجعي نادي الزمالك المصري، مؤخراً على «رامي ربيعة» مدافع فريق الكرة بالنادي الأهلي، خلال افتتاح فرع جديد لناديه.

وخلال مغادرة لاعبي الأهلي، تعدى أحد المشجعين المنتمين للزمالك على مدافع الأهلي وجذبه من قميصه الخاص قبل أن يتجه اللاعب سريعا إلى الحافلة.

البرازيلي «نيمار»

حاول البرازيلي «نيمار»، نجم برشلونة الإسباني، الاعتداء على أحد المشجعين خلال احتفاله بالتتويج مع مع منتخب بلاده بذهبية أولمبياد ريو 2016.

وكشفت تقارير صحفية برازيلية أن أحد المشجعين كان يوجه الانتقادات لـ«نيمار» أثناء احتفاله بالتتويج بالميدالية الذهبية في ملعب ماركانا، ما دفع نجم برشلونة لتوجه إلى المشجع ، وحاول أن يتحدث مع المشجع بصوت عالٍ وتوجيه بعض الكلمات له، إلا أن الجدال كاد يحتدم ويصل إلى الاشتباك بالأيدي بينهما لولا تدخل الحضور.

 

 

الأرجنتيني «ميسي»

انتشر مقطع فيديو نهاية عام 2015، يظهر فيه عدد من الصور التي رصدت لحظة اعتداء بعض جماهير الأرجنتينية على مواطنهم «ليونيل ميسي» نجم برشلونة الإسباني بتوجيه اهانات لفظية له قبل أن يقود أحدهم بالبصق في وجهه، الذي رد عليه بلكمة استدعت تدخل المدرب «لويس إنريكي» واللاعبين «لويس سواريز» و«خافيير ماسكيرانو» وبعض الحاضرين في المكان من أجل تطويق الشجار.

 

 

البرتغالي «رونالدو»

تعرض «كريستيانو رونالدو» نجم ريال مدريد لإلقاء ولاعة على رأسه أثناء مغادرته أرض ملعب أتلتيكو مدريد عقب نهاية الشوط الأول من مباراة الفريقين في إياب نصف نهائي كأس الملك عام 2014.

 

 

كما تعرض «رونالدو» لاعتداء أخر داخل نفس الملعب من قبل أحد جماهير أتلتيكو مدريد أيضا، عقب نهاية مباراة الفريقين بدوري أبطال أوروبا عام 2015.

ونشرت صحيفة «الآس» الإسبانية، صورة لأحد الجماهير وهو يقوم بالاعتداء على «رونالدو»، أثناء مغادرة الأخير لأرضية الملعب متوجهاً لغرفة خلق الملابس، وسط غياب رجال الأمن.

  كلمات مفتاحية

رونالدو ريال مدريد نيمار برشلونة ميسي الأهلي الزمالك