مصر.. الملف الليبي ينتقل لرئيس الأركان الجديد

الجمعة 3 نوفمبر 2017 01:11 ص

قالت مصادر مقربة من اللجنة المعنية بمتابعة الملف الليبي إن رئيس الأركان المصري الجديد الفريق «محمد فريد حجازي»، الذي خلف الفريق «محمود حجازي»، سيتولى رئاسة «اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي»، أيضا.

وأوضحت المصادر، لصحيفة «العربي الجديد»، أن الإطاحة بالفريق «محمود حجازي» من موقعه كرئيس للأركان شملت إبعاده عن الملفات التي كان يشرف عليها.

ولفتت إلى أن اجتماعا ثلاثيا غير معلن سيتم عقده بين «محمود حجازي» والفريق «محمد فريد حجازي»، بالإضافة إلى قائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق (شرقي ليبيا)، الجنرال «خليفة حفتر»، خلال الساعات القليلة المقبلة، سيتسلم خلاله رئيس الأركان المصري الجديد من سابقه رئاسة اللجنة المعنية بالملف الليبي الملف، في حين سيقتصر دور «محمود حجازي» على موقع استشاري في اللجنة.

وبدأ «حفتر»، مساء الأربعاء، زيارة غير معلنة إلى القاهرة؛ إذ وصل على متن طائرة خاصة من بنغازي، وكانت في استقباله قيادات عسكرية في جهاز الاستخبارات الحربية.

ولفتت المصادر إلى أن هناك حالة من عدم الرضا داخل مؤسسة الرئاسة عن الخطوات التي تم اتخاذها على مدار الفترة الماضية في الملف الليبي، مشيرة إلى أنه على الرغم من الدعم الهائل لـ«حفتر» ومعسكر الشرق الليبي، إلا أن الخطوات التي تم تحقيقها أقل من المتوقع بكثير.

وأضافت أن قوات «حفتر» لم تتمكن من فرض سيطرتها على المشهد، رغم تقديم كافة أنواع الدعم لها، سواء اللوجيستي أو المالي أو العسكري، من خلال توجيه ضربات مباشرة أكثر من مرة لمواقع العديد من المليشيات سواء في الجنوب الليبي أو الشرق.

المصدر | العربي الجديد + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا العلاقات المصرية الليبية حفتر محمد فريد حجازي محمود حجازي