صحف السعودية: البلاغات الإلكترونية وتسريع التوطين وحجوزات الإسكان

السبت 4 نوفمبر 2017 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة السبت، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برسالة إلى رئيس كازاخستان «نور سلطان نزار باييف»، سلمها له وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح».

ولفتت الصحف، إلى تأكيد السعودية، أهمية السعي لتعزيز التعاون الدولي على مستوى الحكومات والهيئات الدولية من أجل صون الحقوق الإنسانية والحفاظ على كرامتها.

وأشارت الصحف، إلى بدء العمل بالنظام الجديد لمكافحة غسل الأموال، الذي أقره مجلس الوزراء أخيراً، وكشف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إرسال المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات خلال العام الماضي، 6964 بلاغاً تحذيرياً للجهات المسجلة بياناتها في خدمة الإنذار والبلاغات المبكرة ونظام إدارة المخاطر.

وكشفت الصحف، شروع إمارات المناطق في الاستعداد لتنفيذ برنامج ضخم لتسريع التوطين، فضلا عن إشارتها إلى إعلان وزارة الإسكان، اكتمال حجوزات 3 من مشاريعها عبر برنامج البيع على الخريطة في مدن الأحساء، وأبها، وخميس مشيط.

ولفتت الصحف، إلى انتظار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الاعتماد النهائي لاستراتيجية تخصيص المياه الوطنية، من اللجنة الإشرافية، للإعلان عن تفاصيلها قريبا.

رسالة إلى كازاخستان

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى إرسال الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برسالة إلى رئيس كازاخستان «نور سلطان نزار باييف»، سلمها له وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح».

واستعرض الوزير السعودي مع الرئيس الكازاخستاني مجالات التعاون والعمل المشترك بين البلدين، بما في ذلك التعاون في جهود إعادة التوازن لأسواق البترول، التي أثمرت عن تحسن كبير في الأسواق منذ اتفاق نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي كان نقطة تحول مهمة في أسواق البترول، وفي التفاهم الذي تبلور، ولأول مرة، بين دول «الأوبك»، والدول الرئيسية المنتجة خارجها.

كما نوقش خلال الاستقبال أبرز تطورات أسواق البترول العالمية، ومسيرة العمل باتفاقية خفض الإنتاج بين الدول المنتجة داخل المنظمة وخارجها، ومدى التزام الدول المشاركة في هذه الاتفاقية، والأثر المهم لذلك على إعادة التوازن للسوق البترولية الدولية.

حماية حقوق الإنسان

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى تأكيد السعودية، أهمية السعي لتعزيز التعاون الدولي على مستوى الحكومات والهيئات الدولية من أجل صون الحقوق الإنسانية والحفاظ على كرامتها.

وقال السكرتير الأول في وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة «صالح العميري»، إن وفد المملكة «اطلع باهتمام بالغ على تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، والمسائل المتصلة باللاجئين والعائدين والمشردين والمسائل الإنسانية، وتقرير الأمين العام عن تقديم المساعدة إلى اللاجئين والعائدين والمشردين في أفريقيا».

وأشاد بالجهود التي لا تزال تبذل على الصعيدين الدولي والأممي، ويدعم التقدم المحرز للمفوضية في تنفيذ التزاماتها حتى الآن بموجب «الصفقة الكبرى» وتقديم 443 مليون دولار إلى منظمات غير حكومية وطنية.

جاء ذلك في كلمة المملكة بالأمم المتحدة الخميس ببند تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين والمسائل المتصلة باللاجئين والعائدين والمشردين والمسائل الإنسانية، وتقرير الأمين العام عن تقديم المساعدة إلى اللاجئين والعائدين والمشردين في أفريقيا.

وأشاد العميري بما توليه المفوضية من عناية لتحقيق المزيد من الاتساق والكفاءة والشفافية والمساءلة، وما تعمل عليه لتطبيق مجموعات الاتجاهات الاستراتيجية التي ستسترشد بها المفوضية في علمها خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

جرائم غسيل الأموال

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى بدء العمل بالنظام الجديد لمكافحة غسل الأموال، الذي أقره مجلس الوزراء أخيراً، والذي يمنع السعودي المحكوم عليه بعقوبة السجن في جريمة غسل أموال من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لمدة السجن، إضافة إلى إبعاد غير السعودي المحكوم عليه في جريمة غسل أموال عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم عليه بها، ومنعه من دخولها.

وبحسب النظام الجديد، فإن الحد الأقصى للعقوبات هو السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تتجاوز 15 سنة، أو بغرامة لا تزيد على 7 ملايين ريال، أو بكلتا العقوبتين إذا اقترنت جريمة غسل الأموال باستخدام العنف والأسلحة، أو يكون مرتكبها يعمل في جماعة إجرامية، أو كان الجاني يعمل بوظيفة عامة، أو حدث استغلال للسلطة والنفوذ أثناء ارتكاب الجريمة، أو كان فيها اتجار بالبشر، أو استغلال للقاصر ومن في حكمهم، أو ارتكب الجريمة من خلال مؤسسة إصلاحية، أو خيرية، أو تعليمية، أو مرفق للخدمات الاجتماعية، أو في حال صدر حكم سابق للجاني.

وحدد النظام عقوبات جرائم غسل الأموال في حدها الأدنى بالسجن مدة لا تقل عن سنتين، ولا تتجاوز 10 سنوات، أو بغرامة لا تزيد على 5 ملايين ريال، أو بكلتا العقوبتين.

بلاغات إلكترونية

ونقلت الصحيفة، عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، كشفها أن المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات أرسل خلال العام الماضي، 6964 بلاغاً تحذيرياً للجهات المسجلة بياناتها في خدمة الإنذار والبلاغات المبكرة ونظام إدارة المخاطر.

وتعرضت خلال العام ذاته 623 صفحة وموقعاً وطنياً للتشويه، وتم التحذير مبكراً لتوفير الدعم الفني اللازم لإعادته وإقفال الثغرة المستخدمة في تشويهه.

وأكد تقرير صادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن المركز الوطني لأمن المعلومات أرسل 40 رسالة تحذيرية إلى جميع قطاعات الدولة عن انتشار فيروسات متخصصة تستهدف البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات في المملكة، في حين اتخذ المركز 2112 إجراء لأمن المعلومات تم إعدادها وتنفيذها للجهات.

ويظهر التقرير تزايد البلاغات التحذيرية خلال الأعوام الماضية، ففي الوقت الذي أظهرت البيانات في 2016 إرسال 6964 بلاغا تحذيريا، مقارنة بـ2015 الذي سجل فيه 3538 بلاغاً تحذيرياً، و1651 بلاغاً تحذيرياً في عام 2014، وحدد تقرير الهيئة 890 بلاغاً تحذيرياً أرسلت للجهات الحكومية في 2013، و289 بلاغاً تحذيرياً في 2012.

تسريع التوطين

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، شروع إمارات المناطق في الاستعداد لتنفيذ برنامج ضخم لتوطين المهن في كل منطقة بعد أن توصلت لجنة تم تشكيلها مؤخراً إلى عدة ضوابط للإسراع في التوطين في مختلف الأنشطة بالمناطق والمحافظات.

وتولت اللجنة حكومية العمل على إطلاق برنامج التوطين في المناطق.

ولفتت التوجيهات بسرعة العمل على عمليات التوطين في شتى المجالات، وإتاحة الفرصة لأبناء وبنات الوطن، باعتبار أنهم الأحق بالفرص الوظيفية في مختلف المهن.

حجوزات الإسكان

فيما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى إعلان وزارة الإسكان، اكتمال حجوزات 3 من مشاريعها عبر برنامج البيع على الخريطة في مدن الأحساء، وأبها، وخميس مشيط، مؤكدة أنه حجز من خلالها نحو 5 آلاف وحدة سكنية عبارة عن فيلات وتاون هاوس في تلك المناطق على أن يتم البدء في تسليم المساكن خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أعوام من خلال برنامج البيع على الخريطة، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

كما أنهت الوزارة إجراءات الحجز والمعاينة لثلاثة من مشاريعها بواقع 1510 وحدات سكنية في مدينة الأحساء، و1970 وحدة في مدينة أبها، 1584 بمحافظة خميس مشيط، تشمل وحدات سكنية عبارة عن فلل وتاون هاوس، بمساحات مختلفة تصل إلى 500 متر مربع، وبأسعار تتراوح بين 250 ألفا إلى 700 ألف ريال.

خصخصة المياه

فيما لفتت صحيفة «الاقتصادية»، إلى انتظار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الاعتماد النهائي لاستراتيجية تخصيص المياه الوطنية، من اللجنة الإشرافية، للإعلان عن تفاصيلها قريبا.

وقال وكيل وزارة البيئة لخدمات المياه والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية «محمد الموكلي»، إن الاستراتيجية التي من شأنها تخصيص القطاع على مراحل، تهدف إلى تحقيق المتطلبات الأساسية اللازمة للتحول إلى شركات مستقبلية، بمشاركة مستشارين (قانونيين وماليين وفنيين).

وأضاف، أن الوزارة أعدت استراتيجية مرنة وقائمة على تحقيق نتائج مرحلية تقود إلى تحولات في التطبيق، لافتا إلى أنها ما زالت تحت الاعتماد النهائي لدى اللجنة الإشرافية، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها في حينه من خلال المكتب التنفيذي للجنة.

زلزال

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت إعلان إمارة منطقة عسير (جنوب غربي السعودية)، أنه تم رصد صباح الجمعة، هزة أرضية على بعد 16 كيلومتر ‏شمال محافظة النماص، بقوة 4 درجات على مقياس ريختر.

وأضافت الإمارة أن الهزة على عمق 9.1 كليومتر، وليس هناك تأثير لها، مهيبة بالجميع بعدم تناقل أي معلومات إلا من الجهات المسؤولة.

وتعتبر الهزة، الأولى في الجنوب والأعلى بمقياس ريختر خلال 2017، بعد عدة هزات شهدها شمال وغرب المملكة، ولم تتجاوز قوتها هزة البارحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كازخستان النفط الإسكان حقوق الإنسان غسيل الأموال التوطين زلزال السعودية صحف