«جاويش أوغلو» يخاطب «تيلرسون»: «كولن» وتسليح «ب ي د» يضران علاقاتنا

السبت 4 نوفمبر 2017 07:11 ص

صرح وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أنه أبلغ نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، أن وجود «فتح الله كولن» بالولايات المتحدة، وتسليح واشنطن لتنظيم «ب ي د» بسوريا، يؤثران على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال «جاويش أوغلو»، في تصريح لقناة «ديم تي في»، التي تبث عبر الإنترنت بمدينة آلانيا التابعة لولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا، أن اتصالا هاتفيا جرى الجمعة، بينه وبين «تيلرسون». موضحا: «كررت القول له (تيلرسون) بأن هناك عنصرين يؤثران على علاقاتنا، أولهما وجود زعيم منظمة فتح الله كولن بالولايات المتحدة، وثانيهما الأسلحة المقدمة إلى ب ي د».

كما أشار «جاويش أوغلو» إلى أنه قدم التعازي لـ«تيلرسون» على خلفية سقوط ضحايا الهجوم الإرهابي في نيويورك، قبل أيام.

والثلاثاء الماضي، قُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وأصيب 12 آخرون، في عملية دهس استهدفت عددا من المارة قرب مبنى مركز التجارة العالمي في حي مانهاتن بنيويورك.

وأفاد الوزير التركي، أن نظيره الأمريكي بدوره قدم له التعازي في مقتل جنود أتراك خلال اشتباكات مع عناصر منظمة «بي كا كا»، الخميس.

وصباح الخميس، اشتبكت قوات تركية مع عناصر تنتمي لـ«بي كا كا»، خلال محاولتهم التسلل من الأراضي العراقية، ما أسفر عن مقتل جنديين واثنين من حراس الأمن، قبل الإعلان عن ارتفاع عدد القتلى إلى 8 في وقت لاحق.

وشدد «جاويش أوغلو»، أنه «ينبغي أن نتخذ تدابير ضد منظمة بي كا كا، لأن الولايات المتحدة قطعت وعودا لنا في هذا الصدد، ونريد رؤية خطوات بهذا الشأن».

فيما أكد أن تنظيم «ي ب ك» هو نفسه «بي كا كا»، مشيرا إلى أن المكالمة الهاتفية مع «تيرلسون»، كانت «صريحة وودية».

وفي وقت سابق، قالت مصادر دبلوماسية تركية إن اتصالا هاتفيا جرى مساء الجمعة بين «جاويش أوغلو» و«تيلرسون»، دون ذكر تفاصيل حول فحوى الاتصال.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا وتتهمها بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية تركيا مولود جاويش أوغلو تيلرسون تنظيم ب ي د جماعة ي ب ك