قطر تؤكد استمرار دعمها لمشاريع «اليونسكو» في جميع المجالات

السبت 4 نوفمبر 2017 08:11 ص

أكد وزير التعليم القطري، «محمد الحمادي»، الجمعة، للمديرة الجديدة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، «أودري أزولاي»، استمرار دعم بلاده لمشاريع المنظمة في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء جمع، الوزير القطري مع «أزولاي»، على هامش المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ39 بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (الرسمية) أن «الحمادي»، هنأ الفرنسية «أزولاي» بمنصبها الجديد.

وأعلن «الحمادي»، استمرار دعم قطر المتواصل لبرامج منظمتها ومشاريعها في التربية والعلوم والثقافة، وحماية التراث، وحرية التعبير.

من جانبها، أثنت «أزولاي»، على دور قطر في دعم اليونسكو، وأهمية استمرارية هذا الدعم.

وأشادت بـ«الدور الكبير» للشيخة «موزة بنت ناصر»، باعتبارها مبعوثة المنظمة الأممية للتعليم الأساسي والعالي.

والشيخة «موزة»، زوجة أمير قطر السابق، الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، ووالدة الأمير الحالي الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، عينتها اليونسكو، في 2003، مبعوثة خاصة للتعليم الأساسي والعالي.

وبصفتها، تقوم الشيخة «موزة»، بالترويج للعديد من المشاريع الدولية الهادفة إلى تحسين مستوى التعليم وجعله متوفرا في مختلف أنحاء العالم.

وشددت «أزولاي»، في السياق نفسه، على أهمية مؤتمر «وايز» للتعليم، باعتباره لقاء سنويا يجمع خبراء التعليم والوزراء من جميع أرجاء العالم.

و«وايز»، مؤتمر القمة العالمية للابتكار، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي تترأسها الشيخة «موزة».

وينعقد المؤتمر هذا العام في الفترة الواقعة بين 14 إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بالعاصمة القطرية الدوحة، تحت عنوان «بين التعايش والإبداع: نتعلم كيف نحيى ونعمل معا».

وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انتخبت «أزولاي» مديرة لليونسكو، خلفا للبلغارية، «إيرينا بوكوفا»، إثر حصولها على 30 صوتا مقابل 28 لمنافسها القطري، «حمد بن عبدالعزيز الكواري».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر يونسكو التعليم الشيخة موزة مشاريع دعم تمويل مبعوثة أممية أزولاي وزير التعليم القطري