ليبيا .. إطلاق مشروع ترميم «المتحف التركي القديم» في بنغازي

السبت 4 نوفمبر 2017 08:11 ص

أطلقت الحكومة الليبية المؤقتة (غير المعترف بها دوليا)، المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد بطبرق (شرق)، بالتعاون مع مؤسستين ثقافيتين، مشروع ترميم «قصر البركة»، أو ما يعرف بـ«المتحف التركي القديم»، في مدينة بنغازي (شرق).

جاء ذلك في بيان، الجمعة، صادر عن «أحمد حسن»، وزير الآثار بالحكومة المؤقتة، بمدينة البيضاء (شرق)، بحسب «الأناضول».

وقال الوزير في بيانه، إنه «في إطار الحفاظ على الموروث الثقافي الليبي فإن مصلحة الآثار بالحكومة المؤقتة أطلقت مشروع تدعيم (ترميم) قصر البركة (المتحف التركي القديم) الواقع بمنطقة الكيش ببنغازي».

وقصر البركة، هو الاسم الجديد الذي يسمي به المتحف التركي القديم، الذي كان مقرا للوالي العثماني.

وبحسب البيان، يهدف المشروع إلى «المحافظة على القصر، ويأتي بالتعاون مع المركز الإقليمي العربي لحماية التراث، ومؤسسة صندوق الأمير كلاوس، في إطار التعاون مع المؤسسات الدولية في مجال الحفاظ على الموروث الثقافي الليبي».

وأوضح «حسن» أنه «تم إطلاق المرحلة الأولى من هذا المشروع والتي تتمثل في حماية واجهة المبنى، والتي تعرف بالقاطع العثماني».

 وأضاف أنه «سيتم تدعيم السقف لمنع تدهوره ووقف زيادة الانهيار به، كما سيتم إزالة الأجزاء الخرسانية التي تم تثبيتها في الجانب الشرقي للمبني والتي تسببت في سقوط جزء منه».

وتابع: «سيتم تدعيم البوابة الرئيسية وتسقيفها وتغطية الجزءين الأيمن والأيسر بغطاء من البلاستيك لمنع دخول الرياح للمبني»، دون تفاصيل عن التكاليف وتوقيت الانتهاء من المشروع.

وبني المتحف التركي الأثري ببنغازي في العهد العثماني، وكان وقتها مقرا رسميا للوالي العثماني.

وبعد الاحتلال الإيطالي لليبيا، أعاد الإيطاليون افتتاحه ليكون متحفا في عام 1912، وعرض بداخله وقتها مجموعة من الآثار التي عثر عليها وتمثلت في منحوتات وشواهد قبور، كما ضم لاحقا مجموعة آثار ومنحوتات تاريخية.

وتم إغلاق المتحف في 1928، عندما قامت إدارة الآثار الإيطالية بنقل الآثار الموجودة به إلى مدينة شحات الأثرية (شرق)، وهو اليوم مكان فارغ لم يستغل من قبل السلطات الليبية لأي شيء.

وفي وقت سابق، قالت مدير مكتب الآثار بشرق ليبيا سيدة السراوي، للأناضول، إن «المتحف التركي تعرض في السنوات الأخيرة إلى انهيار أجزاء منه أكثر من مرة بسبب القذائف التي كانت تتطاير في المدينة بسبب الحرب آنذاك، وكذلك خضوعه في وقت سابق إلى عملية الترميم الخاطئ من قبل إحدى الشركات الليبية المحلية».

وحكمت دولة الخلافة العثمانية ليبيا 361 عاما، في الفترة ما بين 1551 إلى 1912، وهي ما أطلق عليها المؤرخون في ليبيا تسمية «تاريخ ليبيا الحديث».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا مشروع ترميم متحف المتحف التركي القديم قصر البركة