إيران: استقالة «الحريري» جاءت بأوامر سعودية ولا تبشر بالخير للبنان

السبت 4 نوفمبر 2017 01:11 ص

سارعت إيران للرد على استقالة «سعد الحريري» من رئاسة الحكومة اللبنانية، مؤكدة أن الاستقالة تنم عن عدم حكمة ولا تبشر بأي خير للبنان.

واعتبر مستشار وزير الخارجية الإيراني، «حسين شيخ الإسلام»، أن استقالة «الحريري»، جاءت بترتيب من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وولي العهد السعودي «محمد بن سلمان».

ونقلت وكالة «مهر» للأنباء، عن «شيخ الإسلام» قوله إن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري» جاءت بقرار سعودي واضح لمواجهة «حزب الله».

وأعرب عن تمنيه «لو أن رئيس الحكومة سعد الحريري تحلى بالحكمة التي تحلى بها والده». وأضاف: «إننا نتمنى لو أن الحريري احترم عزة الشعب اللبناني وحفظها بتقديم استقالته من لبنان وليس من دولة أخرى».

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن «الحريري» استقالته، رافضا أن تكون بلاده منطلقا لتهديد أمن المنطقة.

جاء ذلك، في كلمة متلفزة له، من العاصمة الرياض، التي يقوم بزيارتها، بحسب «العربية»، حين قال: «حالة الإحباط والتشرذم في بلدنا واستهداف الأمن الإقليمي من لبنان أمر لا يمكن الرضى به تحت أي ظرف، وأنا واثق أن هذه رغبة الشعب اللبناني».

وتابع: «وانطلاقا من المبادئ التي ورثتها عن رفيق الحريري، ومبادئ ثورة الأرز، أعلن استقالتي من الحكومة».

وأعرب «الحريري»، عن رفضه «استخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين»، مشيرا إلى أن «تدخل حزب الله تسبب لنا بمشكلات مع محيطنا العربي».

وفي إشارة إلى التعاون بين إيران و«حزب الله»، قال إن «إيران وجدت في بلادنا من تضع يدها بيدهم».

وأضاف: «لإيران رغبة جامحة في تدمير العالم العربي»، ومبشرا بأن «أيدي إيران في المنطقة ستقطع».

وشدد على أنه «أينما حلت إيران، يحل الخراب والفتن»، وحذر من أن «الشر الذي ترسله إيران إلى المنطقة سيرتد عليها».

واستنكر «الحريري»، سيطرة إيران تسيطر على المنطقة، وعلى القرار في سوريا والعراق واليمن.

وأعرب عن الخشية من تعرضه للاغتيال، مضيفا: «لمست ما يحاك سرا لاستهداف حياتي»، واصفا الأجواء التي تعيشها لبنان حاليا، بأنها «تشبه ما كان عليه الحال قبيل اغتيال رفيق الحريري».

وتابع «الحريري»: «لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة»، موضحا أن «الإحباط والتشرذم في بلادنا أمر لا يمكن القبول به».

وشدد «الحريري» بالقول: «أنا على يقين أن إرادة اللبنانيين ستكون أقوى واللبنانيون سيكونون قادرين برجالهم ونسائهم على التغلب على الوصاية عليهم من الداخل والخارج».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

استقالة الحريري بن سلمان السعودية لبنان ترامب إيران