المفوضية الأوروبية: التطهير العرقي هو الوصف الوحيد لمعاناة الروهينغا

السبت 4 نوفمبر 2017 02:11 ص

قال، «كريستوس ستايليانيدس»، المسؤول عن المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية، إن «الوصف الوحيد لوضع الروهينغا، ربما يكون التطهير العرقي».

وشدد في حديث لقناة «يورو نيوز» بعد زيارته لبنغلاديش للاطلاع على أوضاع لاجئي الروهينغا، على «ضرورة إقناع» حكومة ميانمار باحترام حقوق كافة مواطنيها.

وأشار «ستايليانيدس» إلى ضرورة تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للروهينغا  اللاجئين في بنغلادش، مشيرا إلى مشاطرته الأمين العام للأمم لمتحدة «أنطونيو غوتيريش، النظرة حول أوضاع الروهنغيا المسلمين.

وأعلنت منظمة الهجرة الدولية، مؤخرا، أن مجموع عدد اللاجئين الروهينغا في مخيمات بنغلاديش وصل 820 ألف لاجئ.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهينغا «مهاجرين غير شرعيين» من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة بـ«الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم».

ومنذ 25 من أغسطس/أب الماضي تشن قوات الجيش والشرطة الميانمارية وميليشيات بوذية حملة عسكرية بحق المسلمين الروهينغا في البلاد.

وأسفرت الحملة العسكرية التي تشنها ميانمار والمليشيات البوذية المتطرفة عن مقتل الآلاف من الروهينغا، حسب مصادر وإفادات وتقارير محلية ودولية متطابقة.

ووجه «غوتيريش»، منذ ذلك الوقت، دعوات متكررة للسلطات في ميانمار بضرورة إنهاء العمليات العسكرية، والسماح بالوصول غير المقيد للدعم الإنساني.

كما دعا ميانمار إلى ضمان العودة الآمنة والطوعية والكريمة والمستدامة للاجئين إلى مناطقهم الأصلية ومنحهم الجنسية أو بحث أوضاعهم القانونية في الوقت الحالي على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ميانمار الروهينغا بنغلاديش مهاجرون المفوضية الأوروبية تطهير عرقي