وزراء خارجية دول الحصار يجتمعون في الإمارات

السبت 4 نوفمبر 2017 04:11 ص

أعلنت الخارجية المصرية، السبت، عن عقد اجتماع رباعي لوزراء خارجية الدول المحاصرة لقطر، على هامش منتدى إماراتي في أبوظبي.

وأكدت المتحدث باسم الخارجية المصرية «أحمد أبو زيد»، أن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتمعوا، اليوم، على هامش منتدى «صير بني ياس» المقام بالعاصمة الإماراتية بأبوظبي.

وأوضح «أبو زيد» في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أن الحوار بين وزراء خارجية الدول المحاصرة لقطر يعكس قواسم عديدة مشتركة، لم يوضحها.

ونقل المتحدث باسم الخارجية المصرية صورة للاجتماع تضم وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، ونظيره المصري «سامح شكري»، والبحريني «خالد آل خليفة»، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش».

وأعلنت الخارجية المصرية، أمس الجمعة، أن «شكري»، في زيارة ليوم واحد إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي للمشاركة في الدورة الثامنة لمنتدى «صير بني ياس» السنوي، والذي تنظمه الخارجية الإماراتية بالتعاون مع مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن لبحث عدد من القضايا.

وذكر بيان الخارجية المصرية أنه من المنتظر أن تتناول الجلسات عددا من القضايا المطروحة على الساحة السياسية مثل الأزمة الخليجية، وعملية السلام في الشرق الأوسط، والأوضاع في كل من ليبيا والعراق.

ويأتي اجتماع اليوم بعد 4 أيام من طرح وزير خارجية البحرين، تجميد عضوية قطر بـ«مجلس التعاون الخليجي صراحة عبر حسابه بموقع «تويتر»، قائلا: «إن الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون الخليجي (المكون من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وسلطة عمان) هي تجميد عضوية قطر حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا».

وتطرح الدول الأربع المحاصرة لقطر، 13 مطلبا بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية، وإغلاق قناة «الجزيرة»، وتقليص علاقاتها مع إيران، وهي مطالب ترى الدوحة أنها غير منطقية، وغير قابلة للتنفيذ، وتمثل تدخلا مرفوضا في شؤونها الداخلية.

تعصف بالخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي أزمة كبيرة، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نقته الدوحة، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البحرين قطر مصر أبوظبي الجبير شكري قرقاش آل خليفة الأزمة الخليجية