صحف مصر: عودة آثار مسروقة وحصيلة جمع الدولار وخسارة «الأهلى»

الأحد 5 نوفمبر 2017 06:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد بأنباء إعادة حاكم الشارقة الشيخ «سلطان القاسمي» 354 قطعة أثرية إلى مصر بعد ضبطها في مطار إمارة الشارقة، إضافة إلى تأكيدات باعتزام مرشحين مصريين (أحدهما عسكري سابق) خوض سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في 2018، والاحتفاء باختيار شيخ الأزهر للمرة الثانية على التوالي كأكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا في العالم.

ورصدت الصحف الآثار الاقتصادية لقرار رفع الدعم عن العملة المصرية (التعويم) بعد عام على اتخاذ القرار، وكشفت عن إطلاق بعثة صندوق النقد للمرة الأولى مشروع قانون البنوك الجديد، وأعلنت أن حصيلة البنوك من تنازلات العملاء عن العملات الأجنبية بلغت 56 مليار دولار خلال عام التعويم.

وتابعت الصحف إجراء تحليلات الحمض النووي «DNA» لأهالي ضحايا مذبحة ليبيا 2015 لتسلم جثامين أبنائهم، وكذلك خسارة فريق الأهلي المصري في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتتويج فريق الوداد المغربي باللقب بعد فوزه بهدف نظيف.

354 قطعة أثرية

أبرزت صحيفة «الوطن» أنباء إعادة حاكم الشارقة «سلطان بن محمد القاسمي»، السبت، لمصر 354 قطعة أثرية تمَّ ضبطها ومصادرتها في مطار الشارقة الدولي، وهي مجموعة من القطع الأثرية بالغة الأهمية في قيمتها الأثرية والتاريخية التي تعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية.

وعقب وصول «القاسمي» إلى مطار القاهرة في زيارة رسمية يشارك خلالها في منتدى شباب العالم المنعقد في شرم الشيخ، سلَّم رئيس دائرة الثقافة «عبدالله بن محمد العويس»، الجانب المصري الصناديق المحتوية على هذه الآثار.

«شفيق» و«خالد».. ورئاسيات 2018

واهتمت صحيفة «الشروق» بقرب إعلان مرشحين محتملين اعتزامهما المنافسة على كرسي الرئاسة في انتخابات 2018، حيث قال نائب رئيس الحركة الوطنية اللواء «رؤوف السيد»، إن الحزب يجهز لعقد مؤتمر صحفي عالمي خلال الشهر الحالي للرد على جميع التساؤلات الخاصة بترشح رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الرئاسي الخاسر في 2012 الفريق «أحمد شفيق» في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتوقيت عودته لمصر، كاشفا عن أن الفريق «شفيق» سيترشح للانتخابات الرئاسية وسيلبي رغبات أعضاء الحزب الذين يريدون ذلك، بحسب قوله.

في السياق ذاته، قالت الصحيفة إن المحامي الحقوقي «خالد علي» رغم تأكيد حملته الانتخابية اتخاذه قرار الترشح رسميا للانتخابات الرئاسية، فإنه لا يزال محتفظا بقراره النهائي حتى موعد المؤتمر الصحفي الذي حدده بحزب الدستور غدا الإثنين.

وقال «علي»، في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، مساء أمس: «الموقف من خوض الانتخابات الرئاسية من عدمه، لم يحسم بعد، وسوف تحسم الحملة قرارها النهائي خلال الساعات المقبلة، على أن يعلن هذا الموقف في مؤتمر صحفي يستضيفه حزب الدستور يوم الإثنين المقبل، في الساعة الخامسة عصرا».

أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتصدَّر شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، قائمة الشخصيات المسلمة الأكثر تأثيرًا في العالم، وذلك للعام الثاني على التوالي، في الاستطلاع السنوي الذي يُجريه المركز الإسلامي المَلكيّ للدراسات الاستراتيجية، بالعاصمة الأردنية «عَمَّان»، حول أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم.

وأشار المركز، في إطار استعراضه لحيثيات هذا الاختيار، إلى أن «شيخ الأزهر يمتد تأثيره العلمي إلى جميع المسلمين في العالم، من خلال تقلُّده مشيخة الأزهر الشريف، لافتًا إلى دفاع شيخ الأزهر عن التراث الإسلامي وتأكيده على أهمية تعليم هذا التراث لطلاب العلم بالأزهر الذين يعتبرهم بمثابة سفراء للإسلام في العالم، إلى جانب ما قام به من دورٍ بارزٍ في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، حيث نظم العديد من المبادرات والمؤتمرات في هذا الشأن».

عام على التعويم

اقتصاديا، رصدت صحيفة «اليوم الجديد» الآثار الاقتصادية لرفع الدعم عن العملة المصرية (الجنيه) أمام العملات الأجنبية، وذلك بعد عام على اتخاذ هذا القرار (التعويم)، واعتبرت الصحيفة أنه بعد مرور عام على التعويم فإن الأمل في قطاع «السياحة» الذي حقق 50% زيادة في 2017، وقالت إن السياح توافدوا مدينة الغردقة (جنوب) من 27 دولة بعد فترة ركود، حيث تحولت مصر بعد قرار التعويم إلى أحد المقاصد السياحية الأرخص عالميا، ما أدى لارتفاع عائدات السياحة.

وتوقعت الصحيفة كذلك انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه قبل «الكريسماس» (احتفالات رأس السنة)، وذلك لأن التعويم –برأيها- سرّع من وتيرة الإصلاح الاقتصادي، وعجل بالمكتسبات والنمو الاقتصادي من حيث توافر العملة وتراجع معدلات الاستيراد وتعظيم الصادرات، وهو ما يؤدي لانخفاض العملة الأجنبية أمام المحلية، لكن الصحيفة لم تتحدث عن مستويات التضخم وغلاء الأسعار ومعاناة المواطنين.

«النقد» يطلع على مسودة «البنوك»

اقتصاديا أيضا، قال الملحق الاقتصادي الأسبوعي «مال وأعمال» لصحيفة «الشروق» إن بعثة صندوق النقد، التي تزور مصر حاليا، اطلعت لأول مرة على مسودة مشروع قانون البنوك الجديد الذي يعكف البنك المركزي على إعداده لمواكبة التحديات الاقتصادية، ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن صندوق النقد لم يطلع على أي مسودات للقانون في أي مرحلة سابقة، نافيا بذلك أن يكون مشروع القانون قد خضع لأي إيعازات من مؤسسات تمويلية دولية، بحسب رأيه.

وأضاف المصدر (الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه أو منصبه) أن اطلاع بعثة صندوق النقد الدولي تم في إطار تشاوري وسط ترحيب من دوائر مختلفة بالقانون الذي من شأنه أن يساعد المصريين من الاستفادة من أموالهم الموضوعة في البنوك بشكل أكبر.

تنازلات عملاء البنوك

كما كشفت صحيفة «المصري اليوم» أن حصيلة البنوك من تنازلات العملاء عن العملات الأجنبية بلغت 56 مليار دولار خلال عام وذلك منذ قرار تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر 2016.

ونقلت الصحيفة عن نائب محافظ البنك المركزي «جمال نجم» أن معدل التنازلات عن العملة بالبنوك لم يشهد تراجعًا، لافتا إلى أن قرار تحرير سعر الصرف حول كل التعاملات الخاصة بصرف العملات إلى القنوات الشرعية وهي «البنوك» وهو ما قضى على السوق السوداء بلا رجعة.

DNA لاستعادة الرفات

وقالت صحيفة «الوطن» إن مصلحة الطب الشرعي سحبت 20 عينة من أسر شهداء مذبحة داعش الليبية، بهدف إجراء تحاليل «DNA» لهم، للتعرف على جثامين أبنائهم، والتأكد من أن الرفات لأبنائهم، تمهيدا لإعادة الرفات لمصر لدفنها بمقابر أسرهم بالمنيا.

ويترقب أهالي قرية العور والعزب المجاورة لها إضافة إلى قرى منقطين ومنشية منقطين ودفش والسوبي بسمالوط، ومنبال بمطاي، والفاروقية ببني مزار في محافظة المنيا (جنوب) وصول جثامين ورفات أبنائهم الذين جرى ذبحهم عام 2015 على يد عناصر من تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا لدفنها بمقابر الأسرة أو داخل مقبرة جماعية بالكنيسة.

خسارة الأهلي أمام «جاسما»

وتابعت صحيفة «الأهرام المسائي» مجريات مباراة فريقي الأهلي المصري والوداد المغربي في نهائي دوري أبطال أفريقيا، حيث توج الفريق المغربي باللقب بعد فوزه على الأهلي بهدف نظيف، في لقاء العودة الذي أقيم بينهما على ملعب «محمد الخامس» بالدار البيضاء، وسبق أن تعادلا في إستاد برج العرب بمصر لهدف لكل من الفريقين.

وقالت الصحيفة إن الأهلي قدم أداء أكثر من رائع وغاب عنه التوفيق في المباراة، وأضاع لاعبوه عددًا من الفرص لكن طاقم التحكيم بقيادة الحكم الجامبي «بكاري جاساما» منح طوق النجاة للوداديين بعدما تغاضى عن ضربة جزاء لـ«وليد أزارو» في الدقيقة الثانية، بالإضافة لعدم منحه بطاقات صفراء للاعبي الوداد رغم العنف الذي مارسوه ضد لاعبي الأهلي، بحسب رأي الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية انتخابات الرئاسة الشارقة الآثار آثار مصر الأهلي الوداد