«خاشقجي» عن اعتقالات الأمراء: المحاسبة الانتقائية عدالة ناقصة

الأحد 5 نوفمبر 2017 07:11 ص

انتقد الكاتب والإعلامي السعودي «جمال خاشقجي» حملة الاعتقالات التي طالت عشرات الأمراء والمسؤولين السعوديين معتبرا أنها «محاسبة انتقائية».

وقال «خاشجي» عبر حسابه على «تويتر»: «المحاسبة الانتقائية، عدالة ناقصة.. ولكن إيمانا بمذهب الواقعية السياسية والتدرج، فما حصل البارحة عظيم جدا».

وكانت قناة «العربية» السعودية نقلت، أمس السبت، عن مصادرها أن السلطات السعودية اعتقلت 11 أميرا، وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين، كما أعادت فتح ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء «كورونا».

وجاء على رأس المعتقلين وزير الحرس الوطني المقال الأمير «متعب بن عبدالله»، والملياردير السعودي الأمير «الوليد بن طلال»، ورئيس الديوان الملكي السابق «خالد التويجري».

والأسبوع الماضي، نشر « خاشقجي»، مقالا له في صحيفة «الواشنطن بوست» الأمريكية، تحدث فيه عن تضرر الأبرياء جراء الإجراءات التي يقول ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إنه يتخذها لمكافحة «الإرهاب»، نافيا إمكانية تقدم المملكة حينما يتعرض للإقصاء والتهميش كل من يقدم نقدا بناء أو معارضة.

وأواخر الشهر الماضي، نفى «خاشقجي»، في حوار مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية، وجود حياة سياسية في السعودية، معبرا عن شعوره بالإهانة عندما تلقى اتصالا هاتفيا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من مسؤول في الديوان الملكي، يأمره بالصمت والتوقف عن الكتابة.

يشار إلى أن حملة الاعتقالات الأخيرة جاءت عقب إصدار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس السبت، حزمة أوامر ملكية، من بينها تشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم والمخالفات في قضايا الفساد بالمال العام» برئاسة ابنه ولي العهد «محمد بن سلمان».

كما شملت أوامر العاهل السعودي إقالة وزير الحرس الوطني الأمير «متعب بن عبدالله»، وتعيين الأمير «خالد بن عياف» خلفا له، وكذلك إقالة وزير الاقتصاد والتخطيط «عادل فقيه»، وتعيين «محمد التويجري» بدلا منه، وكذلك ترقية اللواء «فهد الغفيلي» إلى رتبة فريق، وتعيينه قائدا للقوات البحرية خلفا للفريق المقال «عبدالله السلطان».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافحة الفساد جمال خاشقجي ولي العهد السعودي اعتقالات الأمراء أوامر ملكية