انطلاق مهرجان «أيام قرطاج السينمائية» في تونس

الأحد 5 نوفمبر 2017 08:11 ص

انتشرت الأنوار وتم بسط السجاد الأحمر في شوارع العاصمة التونسية، السبت، بمناسبة انطلاق «أيام قرطاج السينمائية» في دورتها الـ28، وتم بسط السجاد الأحمر بين ضفتي شارع «بورقيبة» بالعاصمة التونسية، بين أحد النزل وقاعة سينما الكوليزي، لاستقبال ضيوف المهرجان.

وخلافا للدورات السابقة، قال «نجيب عياد» مدير الدورة، إن الأضواء ستوجه هذه المرة إلى صناع السينما بمختلف أدوارهم؛ مؤكدا أنهم سيكونون نجوم حفل الافتتاح، وذلك بعد أن تخلت هيئة تنظيم أيام قرطاج السينمائية عن دعوة الأسماء السينمائية «اللامعة»، وكذلك نجوم الشاشتين الكبيرة والصغيرة.

وتفتتح «أيام قرطاج السينمائية»، بالعرض الأول للفيلم الروائي «كتابة على الثلج» للمخرج الفلسطيني «رشيد مشهراوي» الذي صور معظم مشاهد الفيلم في تونس، بحضور المخرج ومعظم الممثلين في الفيلم إلى جانب لجان التحكيم وصناع الأفلام العربية والأفريقية والعالمية المشاركة في الدورة، علاوة على الموزعين وممثلي المؤسسات ذات العلاقة بالفن السابع.

وتشير وكالة أنباء «الشرق الأوسط» إلى أن فيلم «كتابة على الثلج»، هو من إنتاج تونسي - فلسطيني ومصري مشترك، وهو يجمع في بطولته شخصيات من جنسيات عربية مختلفة كسوريا وفلسطين ولبنان ومصر.

وتجري أحداث هذا الفيلم، في ليلة واحدة، حيث يقبع 5 فلسطينيين محاصرين في شقة صغيرة خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ويؤكد الفيلم الانقسامات السياسية والاجتماعية بين الشخصيات والتعصب الديني، وعدم قبول الآخر رغم الاختلاف، وهي عوامل حالت دون تضامنهم وأضعفت مقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي.

ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من الممثلين السينمائيين العرب، من بينهم «غسان مسعود» من سوريا، و«عمرو واكد» من مصر، و«عرين عمري» و«رمزي المقدسي» من فلسطين، و«يمنى مروان» من لبنان.

وخلال الفترة المتراوحة بين 4 و11 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، يتنافس 51 فيلما من 27 بلدا عربيا وأفريقيا وأجنبيا على مختلف جوائز المهرجان الأعرق على المستويين العربي والأفريقي. وتركز الدورة 28 لـ«أيام قرطاج السينمائية»، على فضاءات ترويج الأعمال السينمائية وتسويق الإنتاج السينمائي وعقد صفقات وتنفيذ مشاريع سينمائية، إلى جانب عرض آخر الأعمال السينمائية.

ومن بين 14 فيلما روائيا طويلا، تتنافس على «التانيت الذهبي» في المسابقة الرسمية لـ«أيام قرطاج السينمائية»، يمثل لبنان فيلم وحيد يحمل عنوان «القضية 23» للمخرج «زياد دويري»، وهو فيلم من المنتظر أن يثير جدلا قويا خلال هذه الدورة نتيجة تعامل المخرج اللبناني مع ممثلين إسرائيليين في فيلمه السابق «الصدمة» واتهامه بالتطبيع مع العدو الإسرائيلي.

وتشارك السينما التونسية بـ10 أفلام في مختلف مسابقات الدورة الجديدة لـ«أيام قرطاج السينمائية»، وتدخل 3 أفلام تونسية مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهي فيلم «على كف عفريت» لـ«كوثر بن هنية»، وفيلم «مصطفى زاد» لـ«نضال شطا»، وفيلم «شرش» لـ«وليد مطار».

ويتزامن افتتاح الدورة الجديدة، مع الذكرى السابعة لوفاة السينمائي التونسي «الطاهر شريعة» مؤسس تظاهرة «أيام قرطاج السينمائية» وواضع أهدافها ومحدد هويتها.

ويعود تأسيس هذه التظاهرة السينمائية إلى سنة 1966 وقد تولى «شريعة» إدارة دوراتها الأولى، وحدد هويتها وملامحها العربية والأفريقية، ويحاول المهرجان العودة إلى ثوابت التأسيس ومبادئ «سينما المقاومة» التي انطلق منها.

  كلمات مفتاحية

مهرجان سينما أفلام فيلم تونس أيام قرطاج السينمائية نجوم الفن السابع