«عائض القرني» يجدد بيعته لـ«آل سعود» بقصيدة.. ومغردون: تطبيل

الأحد 5 نوفمبر 2017 11:11 ص

جدد الداعية السعودي الشهير «عائض القرني»، مبايعته للأسرة الحاكمة، من خلال قصيدة جديدة، نشرها عبر حسابه بموقع «تويتر»، ما لاقى استهجان عدد من المغردين.

القضيدة التي حملت عنوان «تحية وطن»، مدح فيها «القرني» الأسرة الحاكمة في السعودية، وقال فيها: «باسمك الله رفعنا البيرق الأخضر يا صلاتي على المختار وأصحابه.. ما نبغي ثورة أكتوبر وسبتمبر عندنا بيعة في الشرع غلابة.. كب قانون هولاكو مع هتلر نهجنا سنة المختار وكتابه».

وأضاف «القرني»، في قصيدته التي أنشدها نجم الفلكور «فهد القرني»: «والله ما يدخل الأوطان مستعمر دام فينا مليك يفتل أشنابه.. ما طمع بأرضنا كسرى ولا قيصر لأن قدامهم للموت طلابه.. مهبط الوحي والإسلام والمنبر مولد المصطفى الهادي وطلابه».

وبدا في مقطع الفيديو الذين أرفقه الداعية الإسلامي بتغريدته بعض الصور التي تشير إلى العلاقة القوية بين «القرني»، ورجال الحكم في المملكة، إذ ظهر في إحدى الصورة برفقة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز».

وتأتي القصيدة، وسط حملة اعتقالات بدأتها الرياض قبل عدة أسابيع في صفوف علماء وأكاديميين ونخبة بارزين، طالت العشرات على رأسهم الشيخ «سلمان العودة»، و«عوض القرني»، و«علي العمري».

وأثارت القصيدة سخط مغردين سعوديين، الذين عبروا عن رفضهم للخضوع والخنوع الذي يظهر به «القرني»، مقارنة بآخرين أعلنوا موقفهم الرافض لبعض سياسات المملكة.

وقالت «حكيمة»: «أصبحت شيخ التطبيل القرني.. لا نلومك لو ما تملق وطبلت لبن سلمان راح يسجنك مثل الشيخ العودة».

وأضاف «نزار النهري»: «لقد عتقت رقبتك من السجن بهذه القصيدة.. خليكم بالقصايد أحسن واترك الفتاوى!».

وتابع «بن مهدي»: «طبل يا سعادة الشيخ.. وإلا السجن مكانك».

كما أثارت القصيدة حفيظة اليمنيين، الذين اعتبروا أن فيها إساءة لثورتهم.

وقال الكاتب اليمني «عباس الضالعي»: «كان باستطاعتك مسح جوخ مولاك بدون السقوط هذا.. ثورة سبتمبر وأكتوبر حررت اليمنيين من العبودية.. العبودية التي تغرق فيها ولا تستطيع فتح فمك».

وأضاف «سامي الأنسي»: «ليس من شأننا أن تتقرب لحكامك بقصيدة وطنية، ولكن أن تسيء لثورتي شعب.. وتسرق لحنا تربينا عليه ما هي إلا وضاعة حقيقية».

واتفق معه «عزالدين عارف»، حين قال: «ثورة سبتمبر وأكتوبر تجري في دم كل يمني حر مهما حاولت أن تستنقص منهما فهما أكبر منك مكانة وعظمة في قلوب كل يمني».

كما انتقد مغردون آخرون استخدام الشيخ السلفي آلات موسيقية خلال أداء القصيدة، معتبرين الغناء بالآلات الموسيقية غير جائز.

  كلمات مفتاحية

عائض القرني السعودية البيعة آل سعود تويتر اليمن

محكمة سعودية تغرم «عائض القرني» بتهمة انتهاك الملكية الفكرية

السعودية تسحب كتابا لـ«عائض القرني» وتمنع تداوله

عائض القرني يتغزل ببن سلمان بقصيدة.. ومغردون يتهمونه بالنفاق