مغردون عن التحفظ على أموال المعتقلين: «بن سلمان» يسرق عيال عمه

الأحد 5 نوفمبر 2017 12:11 م

اتهم مغردون سعوديون، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، بسرقة أموال أولاد عمومته ورجال الأعمال الذين تحفظ على أموالهم، خلال حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات السعودية أمس.

وشنت السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة بحق عدد من كبار الأمراء ووزراء سابقين وعدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال المعروفين، بمزاعم فساد مختلفة.

وتداولت مصادر إعلامية قائمة بأسماء رجال الأعمال والأمراء الموقوفين وشركاتهم، وقدرت المبالغ التي سيتم الاستيلاء عليها من أموالهم بقرابة 2 تريليون ريال سعودي.

وتحت وسم «بن سلمان يسرق عيال عمه»، أعرب مغردون سعوديون عن اعتقادهم بأن ما يقوم به «بن سلمان»، يمثل فسادا وسرقة يقوم بها.

وقال المغرد الشهير «مجتهد»: «سبب الحملة على الأمراء والوزراء ورجال الأعمال؛ بن سلمان يريد الاستيلاء على أكبر كمية من أموالهم ويحيلها لحساباته».

واتفق معه المغرد الشهير «كشكول»، حين غرد بالقول: «بسبب أن الملك يحارب الفساد.. سيتمكن قرة عينه حوحو من تحقيق لقب أول ترليونير في التاريخ.. والله ملينا من لقب ملياردير ومليونير صارت سامجة!».

ووصف «سعودي»، التحفظ على الأموال بالقول: «أكبر عملية سطو بغطاء سياسي في التاريخ».

وغرد حساب «سماحتي»: «إيقاف 11 أميرا يطلع منهم 2 إلى 3 ترليونات ريال، تروح لترمب وشوية للسيسي».

وقال حساب «العز بن عبدالسلام»: «احلوّت لما وصلت أن بن سلمان يسرق عيال عمه.. عداوة الجميع واللي يحارب الكل حيخسر لا محالة.. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين.. انشروا الغسيل للشعب».

وأضاف «صقر»: «لا أعتقد أن الملك يحارب الفساد.. وإنما تصفية حساب وقمع داخلي للأسرة لتسليط محمد بن سلمان ملكا».

واتفق معه «النبراس»، حين قال: «بعيدا عن الحسابات الحكومية والأقلام المأجورة.. أشفق حقًا على من كان يعتقد فعلاً أن ما حصل اليوم هو لمحاربة الفساد».

وصور «أحمد الزهراني»، ولي العهد بأنه «علي بابا الذي يفتك بالأربعين حرامي».

ولفتت «سيدة»، بالقول: «إذا كان سرق الشعب المفلس.. فكيف ما يسرق المطانيخ؟»، مضيفة: «المفروض كان يبدأ فيهم ثم يلتفت لجيوب المواطنين الضعوف مو يبدأ بجيوب المواطنين».

وسخر «يحيى» بالقول»: «قريبا.. صبح على المملكة بريال».

وتابع «لؤي»: «كلهم لصوص، لكن بن سلمان أثبت أنه لص كبير أدهى وأكثر لصوصية من أقرانه».

فيما غرد حساب «الحقيقة» بالقول: «من شابه أباه فما ظلم.. أبوه من قبله سارق من أموال الحكومة ومن أخوته».

وتابع «شخط»: «القصة باختصار: لا أحد يحق له أن يفسد ويسرق غير بن سلمان».

يشار إلى أنه على رأس المعتقلين الأمير «الوليد بن طلال» المليادير السعودي الكبير، ورجل الأعمال الشهير «صالح كامل» وابناه، والمقاول المعروف «بكر بن لادن»، فضلا عن رجل الأعمال «وليد الإبراهيم» رئيس قنوات «إم بي سي».

تأميم

وكان وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور «عواد بن صالح العواد»، كشف عن مصير الأموال التي ستتم مصادرتها من أمراء ووزراء ورجال أعمال سعوديين، أصدرت الرياض قراراً باعتقالهم بتهم الفساد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»، عن الوزير قوله إن «إجراءات تتبع الفاسدين وعمليات التوقيف التي طالت أمراء ووزراء مساء أمس السبت، سيكون لها أثر إيجابي كبير على أبناء المملكة بإعادة الأموال المنهوبة من دون وجه حق للاستفادة منها في مشاريع التنمية وإعادة عشرات الملايين من أمتار الأراضي المستولى عليها بغير وجه حق للاستفادة منها في حل مشاكل الإسكان»، على حد تعبيره.

وأضاف: «القرار يمثل انطلاقة قوية لردع من تسول له نفسه استغلال المال العام والإثراء والتكسب غير المشروع»، مؤكداً أن «مكافحة الفساد تأتي ضمن منظومة الإصلاح الشاملة التي تشهدها بلادنا في كل الميادين لتعزيز مكانة المملكة».

وجاءت حملة الاعتقالات التي وصفها مراقبون بالانقلاب الجديد، بعد دقائق قليلة من أمر ملكي بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد «محمد بن سلمان».

وبهذه الخطوات أنهى العاهل السعودي وولي عهده خطوات الإطاحة بالعديد ممن يعتقد أنهم قد يشكلون عقبة أمام تصعيد «بن سلمان» لقيادة المملكة.

  كلمات مفتاحية

بن سلمان السعودية التحفظ على أموال سرقة تنصيب ملك

«ن.تايمز»: «بن سلمان» يستكمل السيطرة بإبعاد «متعب».. واعتقال «بن طلال» صدمة عالمية

«بلومبيرغ»: حملة تطهير غير مسبوقة للأمراء السعوديين تمنح «بن سلمان» سلطات مطلقة

تبرع من بن سلمان يرفع مدخرات منصة إحسان إلى مليار ريال